كوكب مغامرات كوكب زمردة كوكب كوميديا كوكب أبجد كوكب أكشن كوكب رياضة كوكب بونبون كوكب علوم كوكب أفلام كوكب تاريخ
النتائج 1 إلى 20 من 38
الموضوع: دليل الرياضه
  1. #1
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203

    Post دليل الرياضه
























    اهلا وسهلا بكم في:

    سنبدأ ب(كره القدم)
    اولا:لقد تعبت في تجميع هذه المعلومات واخذت كتابتها مني8ساعات!
    لذا ارجو التقييم وان تستفيدوا منها..حسنا لن اطيل اليكم تفضلوا التقرير:
    كرة القدم رياضة جماعية، يضم فريق كرة القدم 11 لاعباً بالإضافة إلى سبعة لاعبين للاحتياط . تعتبر الرياضة الأكثر شعبية في العالم.




    تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

    خريطة ملونة تبين شعبية كرة القدم حول العالم



    تلعب كرة القدم على مستطيل من النجيل او العشب الاصطناعى ،مع موجد مرميان فى مركزى اطراف الملعب و الغرض من اللعبة هو تسجيل اكبر عدد من الاهداف فى مرفى الفريق الخصم ،و يلعب اللاعبين عادةً الكرة بالأرجل للركل و الرأس و الصدر احياناً،غير مسموح استخدام الايدى لكن هذا متاح فقط لـحراس المرمى يمكن ان يستخدموا ايديهم لصد الكر و لكن بشروط.الفريق الذى يحرز عدد اكبر من الاهداف حتى نهاية المبارة يكون هو الفريق الفائز.و اذا تعادل الفريقين يتم اللجواء الى فترة لعبة اضافية تعرب بأسم "شوطى الوقت الاضافى" و/او ضربات الجزاء،يعتمد هذا على قواعد المنافسة و طبيعتها.وأهم مسابقة دولية لكرة القدم هى كأس العالم ، الذي يعقد كل أربع سنوات.

    سجلت اللعبة بأسم انجلتر بعد أنشاء اول اتحاد كرة قدم الذى وضع قواعد و قوانين اللعبة الاساسية التى تستخدم حتى اليوم.الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا(بالإنجليزية: FIFA‏)و يعود الاسم الى اختصار (بالإنجليزية: International Federation of Association Football‏).

    اللعب
    تلعب كرة القدم وفقا لمجموعة من القوانين،يتم استخدام كرة واحدة فقط.فريقين كل منهما 11 لاعب مهمتهم وضع الكرة فى مرمى الخصم(بين القائمين و اسفل العارضة).الفريق الذى يسجل اكبر عدد من الاهداف هو الفريق الفائز و اذا سجل الفريقين نفس العدد من الاهداف يصبح المبارة متعادلة.فى كل فريق يكون هناك قائد يحمل اشارة على ذراعه تدل على القيادة و كثير ما يُختار القائد على اساس انه الاكبر سننا فى الفريق او الاقدم.وفقا لقوانين اللعبة لا يمكن لاى لاعب سوى حراس المرمى ان يستخدموا ايديهم اثناء اللعبة سوى اثناء تنفيذ رميات التماس.و يستخدم اللاعبين اقدامهم لتحريك و التحكم فى الكرة.يسمح لهم بستخدام اى جزء من الجسم ماعدا الايدى و الاذرع .فى وقت اللعبة الطبيعى يمكن للاعب التحرك فى اى مكان بالكرة يريد و لكن لايمكن استقبال الكرة فى خالات التسلل.

    كل لاعب يفعل ما بوسعه لأختلاق فرصة لتسجيل الاهداف عن طريق التصرف الفردى ربما يكون على شكل المراوغة او تمرير الكرة لزميل،او التصويب المباشر على مرمى الخصم.فى الوقت ذاته يحاول افراد الفريق الخصم اعتراض الكرة و اعادة السيطرة عليها عن طريق قطع التمريرات او الانزلاق بطريقة معينة امام الخصم لأستعادة الكرة.الاحتكاك الجسدى ممنوع لأن كرة القدم لعبة تعتمد على ملاحقة الكرة نفسها و ليس جسد الخصم.و اذا حدث هذا التدخل يوقف الحكم اللعب و يقوم بأعادة لعبة الكرة من نقطة تنفيذ الاحتكاك الجسدى.

    تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


    على المستوى الاحترافى فى عالم كرة القدم عدد الاهداف يكون قليل ،على سبيل المثال فى موسم 2004/2005 من الدورى الانجليزى الممتاز كان المعدل التهديفى لكل مبارة هو 2.48 هدف لكل مبارة.قوانين اللعبة لا تلزم اى لاعب بمواقع معينة الا حارس المرمى و فى ظل تطور قواعد لعبة كرة القدم اصبح الفريق ينقسم الى الهجوم و مهمته احراز الاهداف و الدفاع و مهمتهم اعتراض هجوم الفريق الخصم من تسجيل اهدام و لاعبين خط الوسط و وظيفتهم هى محاولة اعتراض الخصوم كدفاع مبكر ثم محاولة ارسالة الكرة الى هجوم فريقهم.مركز خط الوسط يعتبر معقد بعض الشىء فمثلا هناك لاعب خط الوسط المداف و يكون اشبه بالمدافع و لكن متقدم عن الدفاع،لاعب خط الوسط الارتكازى و يكون هذا الدور بين الهجوم و الدفاع،و مركز خط الوسط المهاجم و اشبه بمهاجم متراجع الى نصف الملعب و كذلك لاعبين الوسط الايسر و الوسط الايمن و يقوم المدرب بالاختيار من هذه الوظائف حسب رؤيته.عدد الاعبين فى كل مركز يحدد شكل لعبة الفريق. و يلتزم كل لاعب مركز معين داخل الملعب و لكن فى بعض الاحيان يتبادل الاعبين مراكزهم و لكن فى مواقف معينة و ليس بشكل عشوائى.ترتيب اللاعبين على ارض الملعب و وظائفم يعرب بالخطة الفريق.و من يقوم بتحديد الخطة و وظائف اللاعبين و ادوارهم هو مدرب الفريق.

    تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


    قوانين اللعبة
    المهاجم الازرق داخل منطقة الجزاء ليس فى موضوع تسلل لانه غير متقدم عن زميله بمعنى انه متأخر عن الكرة.هناك 17 قانون رسميا لكرة القدم ،هى قوانين وضعت لتناسب جاميع الحالات فى اللعبة و على مختلف المستويات.على الرغم من ادخال العديد من التعديلات على قوانين اللعبة مثل الناشئين و النساء و المعاقين الا ان هذه القوانين ذو مرونة تستطيع من خلالها التعامل مع الموقف حسب طبيعة اللعبة.قوانين اللعبة وضعت و تنشر بأسم الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا.القانون الاكثر تعقيدا و اثارة للجدل هو قانون التسلل و هو هانون للحد من بقاء اللاعبين فى وضع هجمومى بحت بمعنى لا يمكن ان يكون المهاجم اقرب الى مرمى الخصم من المدافع الخصم و احيانا حارس المرمى لحظة ارسال الكرة فى المنطقة بين المرمى و خط نصف الملعب.



    المهاجم الازرق المتقدم على اليسار هو فى موضع تسلل حيث انه متقدم عن مدافعين الفريق الخصم(شاهد الخط المنقط)

    تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


    التسلل
    قانون التسلل يعمل على الحد من مهارات اللاعبين المهاجمين و ذلك بعدم بقائهم بالمنطقة الأمامية "بمعنى آخر أقرب إلى خط مرمى الخصم" . غالبا ما يفترض بأن الهدف من هذا القانون هو منع اختلاس هدف . و لكن في الحقيقة قانون التسلل لديه جذور مشابهة لقانون التسلل في اتحاد Rugby.

    التفاصيل و التطبيقات لهذا القانون معقدة ، و غالبا ما ينتج عنها خلاف في مباريات كرة القدم و لا سيما تكثر الخلافات في كأس العالم . يُعتبر اللاعب متسللاً في اللحظة التي يمرر له لاعب آخر الكرة و يكون فيها أكثر قرباً من قرب لاعبي الخصم من مرماهم ، بعبارة أخرى عندما يكون اللاعب المتلقي للكرة متقدماً على لاعبي الفريق الخصم في اللحظة التي مرر زميله له الكرة ، هنا يرفع الحكم راية التسلل و يتم استئناف اللعب.


    تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


    المهاجم الازرق داخل منطقة الجزاء ليس فى موضوع تسلل لانه غير متقدم عن زميله بمعنى انه متأخر عن الكرة.


    اللاعبيون و المستخدمات و المسؤولين
    يلعب لكل فريق 11 لاعباداخل الملعب بالاضافة الى البدلاء،يشترط ان يكون واحد من ضمن 11 لاعب هو حارس المرمى.فى الغالب تحدد المسابقات و البطولات عدد ادنى للاعبين و يكون فى اغلب الاحيان 7 لاعبين.الحارس هو الوحيد المسموح له استخدام الايدى و الاذرع داخل منطقة جزاءه بشرط ان لا تكون الكرة قادمة من زمليه بشكل متعمد.هناك العديد من المواقع و الوظائف للاعبين يكلفهم بيها المدرب بثتثناء حارس المرمى و لكن هذه الوظائف غير ملزمة فى القوانين.

    الشىء الاساسى فى عالم كرة القدم هو الملابس او الاطقم لابد ان تكون عبارة عن قميس و شورت و شراب و واقى الاقدام(بالإنجليزية: Shin guard‏) و حذاء رياضى.الخوذة او واقى الرأس غير مطلوب و لكن البعض يرتديه لتجنب اصابات الراس و ما الى ذلك.محظور استخدام او ارتداء اى شىء قد يمثل خطر على الاعب نفسه الاعبين الاخرين مثل الساعات و المجوهرات و الحلى.حارس المرمى يجب ان يرتدى طقم مخالف لما يرتديه الاعبين من فريه او الفريق الخصم او حارس الفريق الخصم و بالطبع يجب ان يكون مخالف لما يرتديه الحكام ايضا;حتى يتم تميزه بسهولة.

    هناك عدد من الاعبين يطلق عليهم البدلاء يمكن ان يستبدلوا باى لاعب من ارض الملعب و فى معظم البطولات الدولية و الدوريات الاحترافية قصى عدد للتبديلات هو 3 تبديلات.قد يختلف العدد او يكون غير محدود فى البطولة غير الاحترافية او المباريات الودية.الهدف من التبديلات هو الاصابات،الاجهاد،تغير فنى من قبل المدرب،او لأضاعة بعض الوقت فى الدقائق الاخيرة من المباراة.فى البطولات الرسمية الاعب الذى يستبدل لا يمكنه المشاركة فى نفس المبارة مرة اخرى.

    يدير المبارة حكم المبارة و الذى يكون له السلطة الكاملة فى تطبيق قواعد و قوانين اللعبة و بموجب القانون رقم 5 قرارات الحكم قرارات نهائية.يعاون حكم المبارة مساعدان و يطلق عليهم حكام الراية ،فى المباريات الكبيرة و الرسيمة يكون هناك حكم رابع

    ملاعب كرة القدم
    بما ان القوانين وضعت فى انجلترا عن طريق 4 اتحادات كرة قدم داخل الرابط فى ذالك القوت كانت تستخدم ملاعبة واسعة بشكل مبالغ فيه نسبيا ،لكن القوانين الان وضعت معالم الملاعب المناسبة حيث اصبحت ابعاد الملاعب تقاس بالمكافىء المترى حتى اتخذت شكلها الحالى،على الرغم من ذلك تميل العامة فى البلدات المتحدثة باللغة الانجليزية لأستغدام الملاعب على التريقة التقليدية مثل بريطانيا.

    فى البطولة الرسمة و الاحترافية يكون طول الملعب بين 100-110 متير(110-120 ياردة)، و العرض 64 -75 متر (70-80 ياردو).فى عام 2008 قررت رابطة كرة القدم الدولية (بالإنجليزية: IFAB ‏) ان لاتكون الملاعب مربة و وضعت( 105 متر طول:68 متر عرض) كشرط فى البطولات الرسمية الدولية.

    الخطوط الحدودية للملعب هى حطوط التماس و اقصر الخطوط هيا خطوط المرمى ،و يكون فى منتصف طرفى الملعب و يكون المرمى عبارة عن عارضة تقف على قائمين بشرط ان يكون البعد بين القائمين 7.32 متر(8ياردة)،و القائم على ارتفاع 2.44 متر عن صطح الارض(8 قدم)[16] .توضع الشبكة خلف المرمى لا ترتبط بقوانين.

    عند كل مرمى يوجد مربع يعرف بأسم منطقة الجزاء،ترسم من خطى المرمى من على بعد 16.5 متر ثم اتجاه المستوى العمودى تتوسع لمسافة 16.5 متر.هذه المنطقة لها عدة استخدمات فى اللعبة ،الاستخدام او الوظيفة الاكثر استخداماً هيا انها المنطقة التى يسمح للحارس بداخلها استخدام ايده.ركلة الجزاء و هيا ضربة من نقطة الجزاء التى تبعد 9.15 متر عن المرمى اذا عرقل الدفاع مهاجم داخل هذه المنطقة.ايضا تلعب من داخلها ضربات المرمى.


    المدة الزمنية لمباراة كرة القدم و التغلب على التعادل
    مدة المباراة القياسية
    تدعى الاستراحة ب"منتصف الوقت". نهاية المباراة تعرف ب "نهاية الوقت". والجدير بالذكر أن المبارة شوطين مدة كل شوط 45 دقيقه.و 15 دقيقة بين الشوطين

    الوقت الضائع
    الحكم رسمياً مسؤول عن ضبط الوقت في المباراة ، إن ذلك جزء من مهامه ليحافظ على الوقت الذي ضاع أثناء تبديل اللاعبين أو إصابة لاعب أو تحذيرات و طرد أو خلافات حصلت بين اللاعبين.

    فالحكم يعمل على استخدام ساعة لحساب الوقت الضائع و في نهاية المباراة يعلن الحكم عن الوقت البدل الضائع و الذي ضاع خلال المباراة ليتم السماح للفريق بالاستمرار في اللعب (على الرغم من مرور 90 دقيقة ((الوقت الأصلي من المباراة)) و يلعبون إضافة إلى ذلك الوقت 5 دقائق أو 6 دقائق و ربما أقل و ذلك بحسب الوقت الضائع الذي أعلنه الحكم. لا وجود لحكم آخر يساعد الحكم الرئيسي على تحديد الوقت الضائع إلا أنهم يملكون ساعات بأيديهم و قد يعمل الحكم الرئيسي على استشارتهم حول قرار المدة الضائعة التي أعلن عنها, و هم إن وافقوه الرأي أم لا ، فلن يشكل ذلك أي أمر صادر عنهم فالحكم الرئيسي هو الوحيد المخول له في إعلان مدة الوقت الضائع . بعد أن يحدد الحكم الوقت الضائع فإنه يشير للحكم الرابع عن عدد دقائق الوقت الضائع ليقوم الحكم الرابع بدوره في رفع لوحة الكترونية يُكتب عليها عدد الدقائق الضائعة التي سوف يتم لعبها و يقوم عندئذ اللاعبون و المشاهدون برؤية اللوحة . و من الأحداث التي صرحت للفيفا أن تكون وقت ضائع هو عندما يتم إحراز هدف و تؤدي اللاعبين احتفالاتهم بمناسبة الهدف ، فهذا الوقت الضائع يتم احتسابه أيضا كوقت ضائع من قبل الحكم.

    الوقت الإضافي و ركلات الترجيح
    بعض المباريات ( مباريات التي يجب أن يكون أحد الفريقين فائز ولايجوز التعادل بها كـمباريات خروج المغلوب والمباريات النهائية وأدوار خروج المغلوب في البطولات )قد تستمر إلى الوقت الإضافي ، و الذي يتألف من فترتين زمنيتين كل منهما مدتها 15 دقيقة . و ذلك إذا بقي مجموع الأهداف متساوياً . سُمح في بعض المنافسات استخدام ركلات الترجيح (المعروفة رسميا في قوانين اللعبة باسم "الركلات من علامة الجزاء") و ذلك إذا استمر مجموع الأهداف متساويا بين الفريقين.

    مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف التي تم إحرازها في فترات الوقت الإضافي تحسب في مجموع الأهداف العام للمباراة ، بخلاف ركلات الترجيح والتي تستخدم فقط لإصدار القرار عن الفريق الذي سوف يتأهل للدوري القادم.

    و هذان الشوطان المصغران هدفهما هو إن تعادل الفريقان بالأهداف فلا بد من حسم النتيجة ليتم الإعلان عن شوطين إضافيين.

    تجارب الهدف الذهبي و الهدف الفضي
    في أواخر التسعينات من القرن العشرين الIFAB ابتكرت طرق لإنهاء المباراة بطريقة أسرع بدون الحاجة للوصول إلى ركلات الترجيح . و قد تم النظر إليه غالبا كطريقة كريهة لإنهاء مباراة.

    إنه قانون الهدف الأول في المباراة الإضافية و الذي يدعى باسم ال"هدف ذهبي" أو الهدف الأول في الشوط الأول من المباراة الإضافية و الذي يدعى باسم ال"الهدف الفضي" و لكنهما قد تمت إزالتهما فيما بعد من قبل IFAB أيضا. الاهدف هي الهدف الذهبي أو الفضي

    والهدف الذهبي إذا سجل ينهي المباراه وهو أول فريق يحرزه من الفريقين.

    البداية و الاستئناف
    كل فترة لعب في كرة القدم يشرع معها ضربة البداية ، و التي تبدأ بركل الكرة من مركز الملعب بواسطة أحد الفريقين ، و الفريق الذي لا يبدأ بلمسة البداية للكرة يجب عليه أن يبقى خارج الدائرة التي في وسط الملعب ، حتى يتم لمس الكرة و تحريكها من قبل لاعبين من الفريق الأول حينها يمكنهم التحرك ، و أما الفريق الذي يبدأ بلمس الكرة يجب على لاعبيه أن يتواجدو داخل الدائرة.

    و الفترة التي ما بعد لمس الكرة للمرة الأولى و حتى نهاية تلك الفترة ، الكرة تكون في حالة لعب في جميع الأوقات و ذلك حتى ينتهي وقت المباراة ، و يتم إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت في عدة حالات أهمها عندما تخرج الكرة عن حدود الملعب ، و هناك 8 مواقف تمثل استئناف اللعب بالكرة ، و إن من يعمل على إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت هو الحكم مستخدما صافرته.

    حالات استئناف اللعب في كرة القدم عددها ثمانية مع احتساب ركلة البداية:
    1- ركلة البداية
    و تكون ركلة البداية في بداية المباراة ، و تكون من منتصف الملعب ، و يلعبها الفريق الفائز بالقرعة ، و في الشوط الثاني يلعبها الفريق الآخر.

    و بعد أن يقوم أحد الفريقين بإحراز هدف ، فان الفريق الآخر يقوم بتنفيذ ركلة البداية. أو لمسة البداية (مثلا الفريق 1 أحرز هدفا على الفريق 2 فإن ركلة البداية يتم تنفيذها من قبل الفريق 2).

    - رمية التماس

    لاعب يقوم بتنفيذ رمية تماس.A throw-in is a method of restarting play in a game of Association football. عندما تجتاز الكرة خطوط اللمس (الخطوط الجانبيه من الملعب وليست التي بمحاذاة المرمى) فإن الحكم يقرر من سيقوم بتنفيذ رمية التماس و ذلك بعد رؤيته آخر لاعب قام بلمس الكرة قبل أن تخرج عن حدود خط اللمس (فإذا كان أحد لاعبي الفريق 1 هم آخر من لمسوا الكرة قبل أن تخرج عن حد الملعب فإن لاعبي الفريق 2 يمنحهم الحكم رمية التماس). القانون 15 وهناك ملاحظه مهمه انه لايحتسب قانون التسلل عند رميه التماس بمعنى انه يستطيع اللاعب صاحب الرميه ان يمرر الكره مباشره لزميله حتى لو كان متسلل ويقف خلف خطوط الدفاع13

    تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


    - ركلة مرمى
    [size=18]عندما تجتاز الكرة خط المرمى طبعا دون أن تدخل في المرمى فيتم احتساب ركلة مرمى و لكن بشرط أن يكون آخر من لمس الكرة هو الفريق الخصم(الفريق 1 هجم على مرمى الفريق 2 و قام أحد لاعبي 1 بتسديد الكرة أو قام بإخراجها عن خط المرمى لسبب ما فإن الحكم يمنح الفريق 2 ركلة مرمى و التي فيها يقوم الحارس بوضع الكرة في نقطة معينة من منطقة الجزاء و ركلها لأحد لاعبيه).

    لو لعب لاعب رمية التماس بيديه فتدخل الكرة المرمى مباشرة دون ان يلمسها احد فماذا تحتسب فى القانون الدولي؟؟؟ لايحسب هدف.

    4- ركلة زاوية
    عندما تجتاز الكرة بكاملها خط المرمى بدون إحراز هدف أو يكون المدافع قد لمسها ، يتم مكافأة فريق الهجوم ركلة ركنية . (إذا هجم الفريق 1 على الفريق 2 و اجتازت الكرة خط المرمى و كان الفريق 2 هو آخر من لمسها ، يتم احتساب ذلك عقوبة للفريق 2 و ذلك بمنح الفريق 1 ركلة ركنية).




    5- ركلة حرة غير مباشرة
    تمنح للفريق الخصم بعد ارتكاب الفريق الآخر أخطاء غير جزائية ، تعديات تقنية ، أو عندما يتم إيقاف اللعب لأجل تحذير الخصم بدون خطأ محدد قد حصل . (إذا قام أحد لاعبي الفريق 2 بعرقلة أحد لاعبي الفريق 1 و لكن بطريقة غير واضحة أي لم يتبين إن كان قد عرقله بطريقة قانونية أم لا . فيقوم الحكم بمنح الفريق 1 ركلة حرة غير مباشرة و التي ينفذها في المكان الذي تم عرقلته . أو قد يكون سبب هذه الركلة هو إيقاف فجائي فيه تحذير للاعب ما)

    - ركلة حرة مباشرة
    تمنح للفريق الذي يعرقله أحد لاعبي الفريق الآخر بطريقة غير قانونية. القانون إذا تم عرقلة اللاعب الخصم في منطقة جزاء الفريق الآخر فعندها يتم منح فريق اللاعب الخصم الذي تمت عرقلته ركلة جزاء.

    ويتم تنفيذ ركله الجزاء على الطريقة التاليه: 1- توضع الكره عند النقطة المحددة من قبل تخطيط الملاعب والموجوده داخل منطقه الجزاء 2- يقف اللاعب المعرقل أو اي لاعب من فريقه داخل المنطقة مقابل الحارس مباشره 3- لا يحق للاعبين الفريق المحتسب عليه ركله الجزاء ان يدخلوا منطقه الجزاء مالم يتم تنفيذ الركلة من قبل اللاعب 4- يحق للاعب صاحب ركله الجزاء ان يركل الكره مباشره للمرمى أو ان يممرها الا أحد زملائه على ان لا يذهب مسار الكره للخلف أثناء التنفيذ .

    7- كرة ساقطة
    يحدث ذلك عندما يعلن الحكم إيقاف اللعب لأي سبب مثل إصابة خطرة للاعب ما ، أو تدخل ح@@@@@@@@@@@@@@ خارجي أو عندما تصبح الكرة غير صالحة للعب.

    الأخطاء و سوء التصرف

    البطاقة الحمراء و البطاقة الصفراءالخطأ يحدث عندما يقوم اللاعب بارتكاب مخالفة معينة تم سردها في قوانين اللعبة و ذلك عندما تكون الكرة في حالة لعب . المخالفات التي تشكل خطأ تم سردها في القانون 12 . الأخطاء الجزائية على سبيل المثال من أجل السيطرة على الكرة ، الوقوف في وجه لاعب أو دفع لاعب ، و يتم معاقبة اللاعب الذي قام بذلك ، و العقوبة هي منح الفريق الذي تم عرقلة لاعب منه ركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء و يعتمد ذلك على مكان عرقلة اللاعب إن كان داخل أو خارج صندوق حارس المرمى . المخالفات الأخرى يمنح فيها للفريق الأول ركلة حرة غير مباشرة.

    الأخطاء قد تحدث في أي وقت ، و يمكن أن يتم ارتكابها من كلا اللاعبين و البدلاء . أما المخالفات التي تشكل سوء تصرف و المدرجة ضمن قائمة المخالفات ، فالتعاريف كثيرة ، فهي سلوك غير رياضي قد تعمل على انتهاك روح الرياضة ، و حتى لو لم تكن مسرودة كمخالفات محددة . سوء التصرف قد ينتج عنه إعطاء اللاعب المخالف بطاقة صفراء (إنذار) أو بطاقة حمراء (طرد من المباراة) ، و إن حصل اللاعب على بطاقة صفراء في المرة الأولى و ارتكب خطأ مرة أخرى فسوف يحصل على بطاقة حمراء في المرة القادمة لا محال. [25].


    === الاتحادات القارية ===

    اتحاد الفيفا يعترف بعد من الاتحادات التابعة له (تشتمل هذه الاتحادات الالعاب الجماعية الاخرى مثل الكرة الخماسية و كرة القدم الشاطئية)،يقع مقر الفيفا فى مدينة زيونيخ سويسرا.و هناك ستة اتحادات قارية تابعة له و هى

    اسيا :الاتحاد الاسيوى لكرة القدم
    افريقيا:الاتحاد الافريقى لكرة القدم (الكاف)]
    امريكا الوسطى و الشمالية& البحر الكاريبى :اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم(الكونككاف)
    اوروبا:الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
    أوقيانوسيا:اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم (افك)
    امريكا الجنوبية:اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كامبول)
    [عدل] المنافسات الدولية
    المنافسة الرئيسية العالمية في كرة القدم هي كأس العالم و التي تنظمها الفيفا . إن هذه المنافسة تجري مرة كل 4 أعوام . أكثر من 203 دولة تنافس في بطولات تأهيلية تحت إشراف الإتحادات القارية أي كل مجموعة من الدول تحت إشراف اتحاد قاري خاص تابع للفيفا ، و تحاول تلك الدول أن تحتل مكاناً لها في النهائيات.

    فمثلاً في أفريقيا تجري بطولات خاصة بها من قبل المنظمة المسؤولة عنها وهي الإتحاد الأفريقي لكرة القدم وتصل مثلا إلى النهائيات منتخبات مثل الكاميرون و المغرب وبالتالي يتم تأهل هذه المنتخبات إلى منافسة كأس العالم لينافسوا بقية المنتخبات التي تأهلت من قارات أخرى مثل منتخب البرازيل لكرة القدم و منتخب الأرجنتين لكرة القدم و منتخب هولندا لكرة القدم و منتخب أستراليا لكرة القدم و منتخب روسيا لكرة القدم وغيرها.

    و في عام 2006 زاد عدد المنتخبات ليصبح 32 منتخبا بعد أن كانوا في كأس العالم لكرة القدم 1994 أربع و عشرون منتخبا ، و يتنافسون على مدى أربعة أسابيع . كأس العالم القادم سيكون في جنوب أفريقيا في 2010.

    العالم : كأس العالم - كأس العالم للأندية - كأس القارات
    أوروبا : كأس الأمم الأوروبية - دوري أبطال أوروبا
    أمريكا الجنوبية : كوبا أمريكا - كوبا ليبرتادوريس
    أفريقيا : كأس الأمم الأفريقية - دوري أبطال أفريقيا - الكأس الكونفدرالية
    آسيا : كأس آسيا - دوري أبطال آسيا - كأس الاتحاد الآسيوي
    أمريكا الوسطى و الشمالية والكاريبي : الكأس الذهبية - دوري أبطال أمريكا الشمالية والوسطى
    المنطقة الأوقيانوسية : كأس أوقيانوسيا للمنتخبات - دوري أبطال أوقيانوسيا
    تحياتي:جهاد الاسطوري

    التعديل الأخير تم بواسطة danomonitor ; 05-05-2013 الساعة 08:58 PM سبب آخر: حذف الروابط

    جهاد الاسطوري


  2. #2
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    قريباًً..كره السله

    جهاد الاسطوري


  3. #3
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    دليل كره السله الجزء١
    كرة السلة هي رياضة جماعية يتنافس فيها فريقان يتألف كل منهما من خمسة لاعبين نشيطين يحاول كلاهما إحراز نقاط سلة يُطلق عليها الهدف وترتفع عن الأرض بمقدار 3أمتار <span style="white-space في العالم.[1]
    يتم إحراز النقاط من خلال ادخال الكرة داخل السلة الموجودة على ارتفاع 3 أمتار؛ حيث يفوز الفريق الذي يتمكن من إحراز نقاط أكبر من تلك التي يحرزها منافسه في نهاية المباراة وهكذا فمن الصعب وقوع نتيجة التعادل بين الفريقين. ويمكن للاعب التقدم بالكرة إلى الأمام عن طريق تنطيطها على أرض الملعب فيما يُعرف باسم (المراوغة (dribbling)) أو تمريرها لزملائه للوصول إلى الهدف. ولا يُسمح بأي احتكاك بدني يعرقل أي لاعب من الفريقين (خطأ (foul)) وهناك قيود مفروضة على كيفية التعامل مع الكرة تُعرف باسم (مخالفات قواعد اللعب (violations)).
    عندا ارتكاب اللاعب لـ 5 مخالفات يطرد مباشرة من المباراة وياخذ لاعب اخر من نفس الفريق مكانه.
    وبمرور الوقت، تطورت لعبة كرة السلة لتشتمل على طرق لعب فنية شائعة تتعلق بتصويب الكرة وتمريرها والمراوغة بها، إلى جانب مراكز اللاعبين والخطط الدفاعية والهجومية.فعادة ما يلعب أطول لاعبي الفريق في مركز الوسط أو في أحد مركزي الهجوم، أما اللاعبون الأقصر طولاً أو الذين يتميزون بالسرعة ويمتلكون أفضل مهارات في الإمساك بالكرة والتحكم بها فيلعبون في مراكز الدفاع. وعلى الرغم من الاهتمام البالغ بقواعد وقوانين لعبة كرة السلة عند ممارستها في المسابقات والمنافسات، فقد ظهرت الكثير من الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة (variations of basketball) والتي تتم ممارستها بشكل غير رسمي. وفي بعض البلدان، تعتبر لعبة كرة السلة من الرياضات الشعبية التي تستقطب قطاعًا جماهيريًا كبيرًا.
    وفي حين تعتبر كرة السلة في الأساس بمثابة رياضة تنافسية يتم ممارستها في الصالات، في ملعب كرة السلة (basketball court)، فقد تزايد انتشار الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة، والتي لا يتم التشديد فيها على القواعد والقوانين، كنوع من الرياضات التي تُمارس في الساحات الخارجية الموجودة بالقرب من الأحياء الشعبية والتجمعات السكنية الريفية.
    يتبع..

    جهاد الاسطوري


  4. #4
    سبيستوني عزيز الصورة الرمزية kolte
    تاريخ التسجيل
    17 Jun 2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,846
    وووووو روعة شكرا

    mansoure 

    نننننجم كوكب رياااضة 3مراااات

    لا الاه الا الله محمد رسول الله 


  5. #5
    سبيستوني مبادر الصورة الرمزية mohammadsharaf
    تاريخ التسجيل
    16 Sep 2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    966
    جهودك واضحة بشدة في هذه التقارير و أعجبني تقرير السلة
    شكرا لك على هذا البحث و تم التقييم كما تستحق

     

      تجـري الريـاح كما تجري سفينتنا  

    نحن الرياح و نحن البحر و السفن

     

    ان الذي يرتجـي شيئـا بهمتـه

    يلقاه لو حاربته الانس و الجن

     

    فاقصـد الـى قمـم الأشيـاء تدركهـا

    تجري الرياح كما رادت لها السفن


  6. #6
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    تقرير كامل عن Michael Jordan لاعب كرة السلة ,نشأتة وحياتة ومسيرتة الرياضية الاعب
    مايكل جوردن

    مايكل جيفري جوردن، (17 فبراير 1963)، هو لاعب كرة سلة أمريكي سابق، ويعتبر جوردن أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة السلة، وقد أصبح أفضل رياضي في جيله، وهو الذي ساعد منتخب أمريكا لكرة السلة على التفوق في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين، وهو الآن أحد أعضاء إدارة فريق تشارلوت بوبكاتس.
    و قد لعب 15 موسم في الدوري الأمريكي لكرة السلة، وقد كان معدل تسجيله في الموسم العادي 30,12 نقطة في المباراة، وهو الأعلى في تاريخ الدوري الأمريكي لكرة السلة (تفوق على ويلت تشامبرلينز الذي معدله 30,06 نقطة في المباراة)، وقد فاز في بطولة الدوري الأمريكي لكرة السلة ستة مرات مع نادي شيكاغو بولز (و قد فاز في تلك الفترة بلقب أفضل لاعب)، وقد فاز بلقب الهداف في عشرة مرات، وقد كان أغلى لاعب في الدوري خمس مرات، وقد تم أختياره ضمن فريق الدوري الأمريكي 10 مرات، وقد فاز بلقب أفضل مدافع تسعة مرات وفاز بلقب أفضل سارق للكرات في ثلاث مرات.
    السنوات الأولى
    ولد مايكل جوردن في بروكلين في نيويورك في عام 1963، وكان هو الولد الثالث لجيمس وديلوريس جوردن، وقد انتقلوا إلى ويلمينغتون في كارولينا الشمالية، وكان لدى جوردن أخين أكبر منه، وأخت أكبر منه، وأخت أخرى أصغر منه، وفي مرحلة الثانوية، أصبح نجما في ثلاثة رياضات كرة القدم الأمريكية وكرة القاعدة وكرة السلة، وقد انقطع عن تدريبات كرة السلة لأنه كان قصير القامة (175 سم)، ولكنه في الصيف أصبح أطول ب10 سم، وتمرن بكل قوته، وفي الموسمين القادمين كان معدل تسجيله 25 نقطة في المباراة، وقد بدأ بالتركيز على كرة السلة، وكان يتمرن كل يوم قبل الذهاب إلى المدرسة مع مدربه في المدرسة، وفي آخر سنة له في الثانوية، أصبح معدل تسجيله 29,2 نقطة في المباراة، ومعدل متابعاته 6,2 ومعدل صناعته للأهداف 5,3. مايكل جوردن الاعب الوحيد منذ 20 عاما استطاع أن يجتاز ال3000 نقطه وكان ذلك في موسم 86/87 كما حاز على جائزة سلام دنك في عام 88 بعد منافسه شديده مع داني ويلكنس
    و قد حصل جوردن على منحة دراسية بسبب تفوقه في كرة السلة في جامعة كارولينا الشمالية، حيث تخصص بالجغرافيا، وفي أول موسم له مع فريق الجامعة تحت قيادة الأسطورة دين سميث، سمي جوردن كأفضل لاعب صاعد، وفي عام 1982 سجل جوردن الكرة التي قادت فريق الجامعة إلى الفوز على فريق جامعة جورج تاون الذي كان يقوده باتريك أوينغ، وبذلك فازوا بدوري الجامعات في أمريكا، وقد أختير أفضل لاعب في دوري الجامعات في عام 1984، وفي عام 1984 ترك كارولينا، وتوجه إلى اللعب في الدوري الأمريكي لكرة السلة، ولعب مع نادي شيكاغو بولز، وقد كان هو ثالث لاعب ينتقل بعد حكيم أولاجوون إلى هيوستن روكتس وسام بويي إلى بورتلاند تريل بلازيرز، وقد عاد إلى كارولينا الشمالية ليحصل على الشهادة في عام 1986.
    مسيرته الرياضية
    لعب جوردن 13 موسم مع نادي شيكاغو بولز وموسمين مع نادي واشنطن ويزارد، وكان طوله (198 سم) ومهاراته ووضعه الفيزيائي من الأسباب التي جعلت الخصوم يرتعبون منه، وقد فاز في ستة بطولات للدوري الأمريكي (1991 و 1992 و 1993 و 1996 و 1997 و 1998)، وقد كان أفضل لاعب في الدوري خمسة مرات في أعوام (1988 و 1991 و 1992 و 1996 و 1998)، وفاز بلقب أفضل مدافع في السنة في عام 1988، وفاز بلقب أفضل لاعب في الإقصائيات كلما فاز شيكاغو بولز باللقب.
    و قد قال عنه مدربه في أغلب فترات مسيرته فيل جاكسون :
    لم يأخذ مايكل أي شيء هو لا يستحقه، عندما لعب في المرة الأولى في الدوري عام 1984 كانت بدايته مبشرة، ولكن تسديداته من الخارج كانت غير احترافية، ولذلك استمر في التمرين في نهاية الموسم وكان يسدد المئات من التسديدات في اليوم، حتى أصبح من أفضل اللاعبين المسددين للضربات الثلاثية.
    البدايات في الدوري الأمريكي
    بعد أن سجل 16 نقطة في أول مباراة له في الدوري الأمريكي لكرة السلة، أصبح معدل تسجيله للنقاط في الموسم الأول 28,2 نقطة في المباراة، وكان معدل التقاطه للكرة 6,5 في المباراة، ومعدل صناعته للكرات 5,9 في المباراة، ومعدل سرقاته للكرة 2,4 في المباراة.
    و في موسمه الثاني في الدوري الأمريكي سجل 3041 نقطة في الموسم، وهذا الرقم لم يحققه إلا ويلت تشابمرلين، وكان معدل التسجيل لمايكل جوردن في الموسم الثالث له في الدوري الأمريكي لكرة السلة 35 نقطة في الموسم، وقد فاز في ذلك الموسم بلقب أفضل لاعب مدافع في الدوري (259 سرقة للكرة و 131 تصدي للكرة).
    و في موسم 1988/1989 كان معدل التسجيل لجوردن 32,5 في المباراة، وفي موسم 1989/1990 ووصل الفريق إلى نهائي المنطقه الشرقيه ولكن خسر امام ديترويت 4-3 واستلم المدرب فيل جاكسون مهام الفريق، وكان معدل تسجيل جوردن 33,6 في المباراة، وفي 28 مارس سجل جوردن أعلى عدد من النقاط في مسيرته الاحترافية، حيث سجل 69 نقطة في مباراة واحدة أمام كليفلاند كافاليرز.
    الاعتزال للمرة الأولى
    في 6 أكتوبر 1993 أعلن مايكل جوردن أعتزاله كرة السلة، وذلك لأنه فقد الرغبة في اللعب، وقد اعتقد العديد من الناس أن أغتيال والده جيمس جوردن في يوليو 1993 قد أثر في هذا القرار، وقد هز هذا القرار الدوري الأمريكي لكرة السلة، ولم تحدث أي ضجة بمثل هذا الحجم منذ أعتزال جيم براون من لعبة كرة القاعدة في عام 1966.
    مسيرته في كرة القاعدة
    وقع جوردن عقدا مع نادي شيكاغو وايت سوكس لكرة القاعدة، وقد كان هذا الفريق يعتبر من أملاك رئيس نادي شيكاغو بولز جيري رينسدورف، وقد أبلى بلاءا حسنا مع الفريق.
    عودة جوردن للدوري الأمريكي
    في موسم 1993/1994، لعب فريق شيكاغو بولز من غير جوردن وتسلم مهمة قيادة شيكاغو بولز الأسطوره سكوتي بيببن، ولكنهم حققوا أحد أفضل أرقامهم، حيث فازوا في 55 مباراة وخسروا في 27 مباراة، ولكنهم أقصوا في أدوار الإقصائيات، وفي منتصف موسم 1994/1995 لم يكن الفريق متأكدا من تأهله إلى أدوار الإقصائيات، وكان الفريق يحتاج إلى دفعة كبيرة، وقد أتت هذه الدفعة من مايكل جوردن، حيث راقب بينجامين أرمسترونغ، وقام بقطع الكرة، وسجل منها نقطتين أهلت الفريق إلى الأدوار النهائية.
    في 18 مارس 1995 أعلن مايكل جوردن عودته إلى الدوري الأمريكي لكرة السلة بكلمتين، حيث قال : لقد عدت، وقد أختار رقم 45 بدلا من رقم 23 المعتاد، وفي أول مباراة له أمام أنديانا بيسرز سجل 19 نقطة ولكن الفريق لم يفز.
    و بالرغم من أنه لم يلعب كرة السلة منذ سنة ونصف، وفي رابع مباراة له بعد العودة، سجل 55 نقطة نيويورك كنايكس في 29 مارس 1995، وفي أبريل قاد شيكاغو بولز إلى الفوز في تسعة من عشرة مباريات لعبت في هذا الشهر، وقد تأهل الفريق إلى الأدوار النهائية في القسم الغربي، وكان معدل تسجيل جوردن في النهائيات 31,5 نقطة في المباراة، ولكنهم خسروا من نادي أورلاندو ماجيك.
    و قبل موسم 1995/1996، تمرن جوردن بشكل كبير لكي يعود إلى مستواه، وقد بدأ الفريق موسمه ب12 انتصار متتالي، وقد أنهوا الموسم ب72 انتصار مقابل عشرة هزائم، وهو أفضل رقم في تاريخ الدوري الأمريكي لكرة السلة، وكان معدل تسجيل جوردن 30,4 نقطة في المباراة، وفي دور الإقصائيات، خسر الفريق في ثلاثة مباريات فقط مع أربعة فرق، وقد فازوا بلقب البطولة بعد هزيمتهم سياتل سوبر سونيك 4-2 في المباراة النهائيه.
    و في موسم 1996/1997، كان الفريق قريبا من الفوز في سبعين مباراة مرة أخرى، حيث فاز الفريق في 68 مباراة مقابل 11 خسارة، وكان باقي ثلاثة مباريات، فخسر الفريق في إثنتين وفاز في واحدة، ليصبح الرقم 69 فوز مقابل 13 خسارة.
    و في موسم 1997/1998، فاز شيكاغو بولز ب62 مباراة وخسر في 20 مباراة، وكان معدل تسجيل جوردن 28,7 نقطة في المباراة، وقد قاد الفريق إلى الفوز في البطولة السادسة لهم بعد أن سجل نقطتين في الثواني الأخيرة ضد يوتا جاز.
    و في 13 يناير 1999 أعلن مايكل جوردن اعتزاله كرة السلة للمرة الثانية.
    واشنطن ويزارد

    في 19 يناير 2000 عاد مايكل جوردن إلى الدوري الأمريكي لكرة السلة، ولكن ليس كلاعب، بل كمالك لفريق واشنطن ويزارد، وبعد تسلمه رئاسة الفريق، وتسلم جوردن أربعة جوائز بعد شهر من تسله لرئاسة الفريق، الأولى هي رياضي القرن والثانية هي أفضل رياضي في التسعينات من القرن العشرين والثالثة هي أفضل لاعب كرة سلة في التسعينات من القرن العشرين، والرابعة هي أفضل لعبة في العقد، حيث سجل نقطة رائعة في عام 1991 على لوس أنجليس ليكرز حيث أخذ الكرة من يده اليمنى إلى اليسرى وهو في الهواء وسجلها.
    و بالرغم من أنه في يناير 1998 قال أنه متأكد بنسبة 99,9% بأنه لن يعود إلى لعب كرة السلة، إلا أنه في صيف 2001 قال أن قد يعود إلى كرة السلة مرة ثالثة، وقد تأثر بعودة زميلة ماريو ليميكس لاعب كرة القاعدة وصديقة في الشتاء السابق، وأمضى جوردن ربيع وصيف 2001 بالتدريب، وقد عين مدربه السابق في شيكاغو بولز دوغ كولنز كمدربا لفريق واشنطن ويزارد.
    و في مؤتمر صحفي في 10 سبتمبر 2001 قال جوردن أنه سيعود إلى لعب كرة السلة، وقد أبلى بلاءا حسنا في موسم 2001/2002، وفي موسم 2002/2003 سجل معدل نقاط بلغ 20 نقطة في المباراة، وقد تخطى في نفس الموسم ويلت تشامبيرلين، وقد أعلن جوردن أنه سيعتزل كرة السلة نهائيا، وقد أصبح اللاعب الوحيد في واشنطن ويزارد الذي يلعب ال82 مباراة كلها، وقد بدأ كأساسي في 67 مباراة، وبالرغم من أن عمره بلعب 40 سنة، إلا أنه استطاع أن يسجل أكثر من عشرين نقطة في 42 مباراة وسجل أكثر من ثلاثين نقطة في تسعة مباريات وأكثر من أربعين نقطة في ثلاثة مرات، وفي 21 فبراير 2003، أصبح مايكل جوردن أول لاعب كرة سلة يبلغ من العمر 40 سنة يسجل 40 نقطة في مباراة، حيث سجل 43 نقطة ليقود فريقه إلى الفوز على نيوجيرسي نتس.
    و قد أعتزل جوردن وقد سجل 32,292 نقطة في مسيرته، وهو ثالث أعلى رقم في تاريخ الدوري الأمريكي لكرة السلة بعد كريم عبد الجبار وكارل مالون.

























    المصدر : منتدى منصورة والجميع: http://manssora.yoo7.com/t18993-topic#ixzz2SWj8GNFV

    جهاد الاسطوري


  7. #7
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    تقري عن السباحه:


    اقدم لكم اليوم بعض المعلومات عن رياضة السباحة اسعد بصحبتكم تفضلو معى لكى نشاهد الكثير عن هذه الرياضة الممتعة:

    السباحة -- تاريخ , وماهية


    السباحة NATATION قبل السباحة كان العوم الذي وجد بوجود الحياة، فقد فطر الله الكثير من المخلوقات على العوم، واستطاع الإنسان العوم منذ وجد على ضفاف الأنهار والبحيرات والبحار، ولقد مارسه الإنسان ثم مارس السباحة كضرورة دفاعية أو هجومية في تصديه للأخطار المحدقة به. وعليه فالسباحة قديمة قدم التاريخ نفسه، مارسها الفراعنة القدماء، تدل على ذلك الآثار الفرعونية الموجودة في متحف اللوفر في باريس، والتي يمثل بعضها المصريين القدماء وهم يسبحون في نهر النيل، وتدل ملحمة الإلياذة لهوميروس أن الإغريق عرفوا السباحة واستعملوها في معاركهم الحربية، وفي المجتمع الإسبارطي، كانت السباحة مادة إجبارية يتعلمها كل طفل وفيها شاع نعت الرجل الجاهل للرجل الذي لا يعرف القراءة والسباحة، أما الرومان فكانوا يدربون جيوشهم على اجتياز الأنهار مع كامل المعدات الحربية سباحة ولقد مارست (أكروبين) والدة الإمبراطور الروماني (نيرون) السباحة مدة أربعين سنة لعدة أميال يوميا.

    أما ملك فرنسا شارلمان فقد بنى حوضا للسباحة يتسنى له ممارسة هذا النوع من الرياضة، وتابعه لويس الرابع عشر الذي كان يقيم مباريات السباحة في نهر السين ويشترك فيها شخصيا.
    وكان ظهور الكتاب الأول عن السباحة عام 1538 (الغطاس) دليلا مهما على زيادة اهتمام الناس بهذه الرياضة التي استمرت في التطور والانتشار، حتى ظهر كتاب (جونفروست) سنة 1816 عن سباحة الصدر، وكان المؤلف مدرسا للسباحة فشرح مبادئ سباحة الصدر بشكل علمي.

    أما التطور السريع للسباحة وحركاتها، فقد بدأ عندما انتقلت السباحة من البحار والأنهار إلى أحواض السباحة وتكونت لها الجمعيات والأندية فظهرت الجمعية الأهلية للسباحة في لندن عام 1837، وتحولت إلى أول اتحاد للسباحة خاص بالهواة في إنكلترا عام 1896. أما الاتحاد الدولي للسباحة، فتأخر ظهوره حتى سنة 1908.


    تطور وانتشار السباحة :

    بدأت سباحة الصدر بالانتشار ابتداء من العام 1840، وأقيمت مسابقتها الأولى عام 1844 التي فاز بمعظم سباقاتها أحد الهنود الحمر. ثم ظهرت سباحة الجنب مع ظهور الذراع خارج الماء عام 1855.

    أما سباحة الزحف على البطن، فإنها ترتبط ارتباطا وثيقا باسم عائلة (كافيل) Fredrick Cafill الذي حاول عبور المانش مع زميله الإنكليزي الكابتن (ويب) ولكنه لم ينجح، فسافر إلى أستراليا، وعمل مدرسا للسباحة فاشترك أحد أبنائه (ريتشارد كافيل) في المسابقات التي أجريت عام 1902 في لندن. وفي عام 1903 سافر (كافيل) إلى أميركا، وعمل مدربا في سان فرنسيسكو ومنها انتشرت طريقة سباحة الزحف على البطن وأشهر أبطالها في ذلك الزمن (جوني ويسملر) وفي عام 1932 برز اليابانيون هذا النوع من السباحة وبرعوا فيه ثم انتشرت هذه الطريقة في كل أنحاء العالم وأخذت بها معظم الدول ولا زالت إحدى أهم طرق السباحة وأسرعها.

    في عام 1948 ظهرت سباحة الفراشة أو الدولفين، أما سباحة الظهر، فقد تطورت كثيرا منذ نشأتها بعد الحرب العالمية الأولى سنة 1917 فقد كانت حركاتها تؤدي مثل حركات سباحة الصدر، فتطورت وأصبحت ضربات الأيدي مثل ضربات (الكرول) سباحة الزحف على البطن، مع ضربات الأرجل.




    والجدير بالذكر أن السباقات الطويلة في السباحة، سبقت السباقات القصيرة تاريخيا، وأهم سباق قديم كان سباق المانش، وهذه السباقات تختلف عن السباقات القصيرة ليس في المسافة فحسب وإنما بطرق التدريب والتنفيذ، ولهذا النوع من السباحة تنظيماته وقانونه وطرقه التحكيمية الخاصة، أما سباقاته فتقام في البحار والأنهار والبحيرات ولها خط سير محدد، وأشهر هذه السباقات هي:
    1. سباق المانش (فرنسا – إنكلترا) مسافته 33 كلم.
    2. سباق كابري – نابولي (إيطاليا) مسافته 30 كلم.
    3. سباق النيل الدولي (حلوان – القاهرة) مصر مسافته 57 كلم.
    4. سباق أو نتاريو (كندا) مسافته 45 كلم.




    أما رياضة السباحة للمسافات القصيرة فتعد إحدى الألعاب الأساسية التي دخلت المنهاج الأولمبي في الأولمبياد الأول المنعقد في أثينا عام 1896، وأدرجت رياضة السباحة للنساء في المنهاج الأولمبي في دورة ستوكهولم عام 1912.

    مواصفات حوض السباحة الدولي :

    طوله خمسون مترا وعرضه واحد وعشرون مترا وعمقه متر واحد وثمانية أعشار المتر (1,80م).
    عدد الحارات ثمان، وعرض الواحدة متران ونصف المتر، وتترك مسافة نصف متر خارج كل من الحارتين الأولى والثامنة ويجب وضع حبال لفصل هذه الفراغات عن الحارات.
    حبال الحارات تمتد بطول الحوض، ويتكون كل حبل من علامات متلاصقة بقطر 0,05 م يجب أن تدهن العوامات وعلى امتداد مسافة خمسة أمتار من نهايتي المسبح بلون مميز عن سائر العوامات.




    منصات البداية :

    ارتفاع المنصة فوق سطح الماء من نصف متر إلى ثلاثة أرباع المتر وطولها (58 سنتم) وعرضها (50 سنتم) كحد أدنى. ترقم كل منصة من منصات الابتداء من جوانبها الأربعة، أما المسافة التي تفصل المسبح عن مسبح الغطس فيجب أن تكون خمسة أمتار على الأقل.

    هيئة التحكيم :

    تتألف هيئة التحكيم من:
    حكم - رئيس القضاة - رئيس الميقاتيين - مراقب الدوران لكل حارة قضاة الأداء - آذن بالبدء - ميقاتيون لكل حارة - ثلاثة قضاة خط نهاية لكل حارة.

    سباقات السباحة :

    تعتبر رياضة السباحة رياضة مشتركة للرجال والنساء في المسافات التالية:
    السباحة الحرة :
    ومعناها أن يؤدي المتسابق السباحة بالأسلوب الذي يريد، ما عدا سباق التتابع المتنوع أو السباق الفردي المتنوع حيث يؤدي بأي أسلوب آخر خلاف سباحة الفراشة أو السباحة على الصدر أو السباحة على الظهر.
    وفي السباحة الحرة أثناء الدوران يستطيع السباح أن يلمس الحائط بأي جزء من جسمه، وليس إجباريا أن يلمسه بيده.
    المسافات في السباحة الحرة :
    100 متر - 200 متر - 400 متر - 800 متر - 1500 متر للرجال فقط تتابع 4 × 100 متر. تتابع للرجال فقط 4 × 200 متر.

    سباحة الصدر :

    يجب أن يكون وضع الجسم على الصدر تماما والكتفان في خط واحد مع سطح الماء، ويجب أن يظهر جزء من الرأس فوق سطح الماء دائما، إلا في البداية وفي حال الدوران فيسمح للسباح بشدة واحدة بالذراعين ودفعة واحدة بالرجلين عندما يكون غاطسا بالماء.
    عند الدوران وعند نهاية السباق يجب لمس الحائط بكلتي اليدين معا.
    المسافات في السباحة على الصدر : 100 متر - 200 متر.

    سباحة الظهر :

    عند إعطاء إشارة البدء وأثناء الدوران يدفع المتسابقون الحائط، ويسبحون على ظهورهم طوال مدة السباق. ويمنع على المتسابق أن يغير الوضع الطبيعي على الظهر قبل أن تلمس رأسه أو يده أو ذراعه نهاية الحوض أثناء الدوران أو انتهاء السباق.
    المسافات في سباحة الظهر : 100 متر - 200 متر
    .


    سباحة الفراشة (الدولفين) :

    يجب أن تتحرك كلتا الذراعين معا للأمام فوق سطح الماء، ثم دفعها إلى الخلف معا وبشكل متماثل.
    يسمح للسباح بعد أداء الابتداء والدوران بدفعة أو أكثر من الأرجل وشدة واحدة بالذراعين تحت سطح الماء التي يجب أن ترفعه لسطح الماء.
    المسافات في سباحة الفراشة (الدولفين) : 100 متر - 200 متر.

    التتابع المتنوع :

    بمعنى أن الفريق مؤلف من أربعة لاعبين كل لاعب يقوم بالسباحة مائة متر (100م) من السباحات التالية : 100متر سباحة على الظهر 100 متر على الصدر 100 متر سباحة الفراشة 100 متر سباحة حرة.

    الفردي المتنوع :

    أي أن اللاعب يجب أن يقوم بالسباحة حسب مسافة السباق وهي كما يلي :
    200 متر متنوع : 50 متر سباحة الفراشة.
    50 متر سباحة على الظهر.
    50 متر سباحة على الصدر.
    50 متر سباحة حرة.

    400 متر متنوع : 100 متر سباحة الفراشة.
    100 متر سباحة على الظهر.
    100 متر سباحة على الصدر.
    100 متر سباحة حرة.

    البدء في أي سباق يكون بقفزة إلى الماء إلا في حال السباحة على الظهر حيث يبدأ السباح السباق من الماء، وتكون يداه ممسكتين بمقابض الابتداء


    اتمنا ان اتكون قد نالت اعاجبكم وتقبلو احترامى لكم لحسن متا بعتكم .

    جهاد الاسطوري


  8. #8
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    تقرير كره الطائره:
    لعبة رياضية حديثة، أوروبية المولد، أميركية النشأة والنمو والتطور، عرفت في نهاية القرن التاسع عشر باسم(فاوست بال) وأخذ أصولها (وليم مورجان)مدير الرياضة بجامعة هوليوك الأميركية سنة 1894 وطورها، ليتسنى لرجال الأعمال الأميركيين مزاولتها، وإليه يعود الفضل في صنع الكرة الحالية، وفي استبدال الحبل الألماني بالشبكة المستعملة حاليا.
    في 9 فبراير عام 1895 م، في مدينة هوليوك بولاية ماسوشوستس الأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان باتحاد YMCA بتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعض من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد YMCA الأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى بذل الجهد.
    القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام مورغان اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام و 6 بوصات، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعدد اللاعبين غير محدد، يتبارون في مبارة مكونة من 9 استقبالات و 3 إرسالات لكل فريق.
    والى عام 1900م لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين العبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم.
    بعد أول عرض للعبة في عام 1986 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" (volleyball) بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة (كما هو الحال مع كرة السلة) العديد من التغييرات في القواعد.
    تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) عام 1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام 1952. أضافت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1964، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة.
    تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعتبر رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين. أضافت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1996 في أطلانطا.
    أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900. تعتبر الرياضة الآن من أكثر الرياضات الشعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا.
    بعد ذلك عدل (الفريد هالستيل) طريقة اللعب، وجعل الكرة تلعب في الهواء، ولا يسمح لها بالسقوط إلى الأرض، فسميت لهذا السبب " الكرة الطائرة ".
    انتشرت هذه اللعبة بواسطة جمعيات الشبان " المسيحية " التي أدخلتها ضمن برامجها، في أنحاء أميركا الشمالية خلال الفترة الممتدة من سنة 1900 وحتى سنة 1925.
    وجمعية الشبان المسيحية هي التي وضعت قوانينها الموحدة الأولى، وعممتها على جميع فروعها في أنحاء العالم.
    ثم تطورت هذه القوانين خلال الأعوام (1912-1917) حيث أصبح عدد اللاعبين في الملعب ستة (6)
    وارتفاع الشبكة (243 سنتم) وهو الارتفاع الحالي.
    انتقلت هذه اللعبة بواسطة الجيوش الأميركية إلى كندا ودول أميركا الوسطى وأوروبا الغربية، وتأسس اتحادها الدولي سنة 1947 ووضع القانون الدولي للعبة وأقره، وهو المعمول به حاليا مع بعض التعديلات الفنية.
    أول بطولة أوروبية لكرة الطائرة أقيمت سنة 1948 في العام التالي نظمت أول بطولة للعالم.
    صنفت في منهاج الألعاب الأولمبية الصيفية في دورة طوكيو سنة 1964 فكان هذا التصنيف انطلاقة قوية للعبة.




    ملعب الكرة الطائرة : الملعب مستطيل، طوله ثمانية عشر مترا، وعرضه تسعة أمتار، تخطط أرضه
    بخطوط واضحة عرضها(5سنتم)
    يقسم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين، طول ضلع المربع تسعة أمتار، يفصل بينهما خط المنتصف.
    يرسم على مسافة ثلاثة أمتار من خط المنتصف من كل جانب خط مواز لخط المنتصف، يقسم كل مربع إلى منطقتين، تسمى المنطقة القريبة من الشبكة بالمنطقة الهجومية، والمنطقة الثانية بمنطقة الدفاع.
    تحدد منطقة الإرسال بخط طوله ( 15 سنتم) ويبعد عن خط النهاية (20 سنتم) ويفضل أن تلعب الكرة الطائرة في صالة مغلقة ارتفاع سقفها لا يقل عن سبعة أمتار.
    واتمنى انه نال اعجابكم




    جهاد الاسطوري


  9. #9
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    انواع الرياضه:
    انواع الرياضة انواع الرياضة انواع الرياضة انواع الرياضة انواع الرياضة


    ما نوع النشاط البدني المناسب لي؟

    هناك مجموعة واسعة ومتجددة من الأنشطة البدنية والتمارين التي يمكن ممارستها، ولكل فئة عمرية هناك نشاط بدني مناسب ينصح ممارسته بانتظام، وفيما يلي بعض أنواع التمارين والأنشطة البدنية التي تلاءم كل فئة عمرية على حدة:


    الأطفال:

    من المهم بالنسبة للوالدين تشجيع أطفالهم على ممارسة النشاط البدني لما له من فوائد وآثار إيجابية على صحة أبنائهم البدنية والنفسية وعلاقاتهم الاجتماعية، في الوقت الحاضر أو في المستقبل..، ولكن من جهة أخرى، لا يجدر بالآباء إجبار أبنائهم على ممارسة التمارين؛ فلا يعد هذا أسلوبا ناجحا، وإنما يجب إتباع أساليب متنوعة لتشجيعهم على ممارسة التمارين ذاتياً والتمتع بحياة صحية.. فما هي الأساليب التي يمكنكم أيها الآباء والأمهات إتباعها لتشجيع أبنائكم على ممارسة الأنشطة البدنية؟

    - كونوا قدوة لهم بممارسة التمارين بشكل منتظم.
    - اسمحوا لهم بالمشاركة في الأعمال المنزلية كترتيب الحديقة وغسل السيارة.
    - شاركوهم بالمشي لمسافات قصيرة بدلا من ركوب السيارة.
    - ساعدوهم على الاعتياد على ممارسة الأنشطة البدنية في وقت مبكر حيث يكونون في أوج نشاطهم وحيويتهم.
    - نوّعوا الأنشطة التي يقومون بها، فقد تكتشفون أن لديهم ميلاً لنوع معين - إن لم يكن أكثر – من الأنشطة
    \ البدنية.
    - شجعوهم على المشاركة في الأنشطة الرياضية التي يتم تنظيمها في المدرسة أو خارجها.

    ولكن قبل أن يبدأ الأطفال بممارسة التمارين الرياضية، لا بد من جملة أمور تجب مراعاتها تتعلق بسلامة الأطفال أثناء ممارسة الرياضة، وكذا فهي تسهم في الاستفادة من التمرين الرياضي على أفضل وجه..، منها:

    - ارتداء الملابس والأدوات المناسبة لكل تمرين، كخوذة الرأس وواقيات الركبة في حال ركوب الدراجة.
    - ممارسة الأنشطة في أماكن آمنة كالملاعب أو الحدائق، كحديقة المنزل وليس في الشارع.
    - ممارسة الأنشطة في الوقت المناسب، فلا تكون في وقت الظهيرة الحار ولا في البرد الشديد.
    - مراعاة حالة المعدة، فلا يمارس التمرين بمعدة ممتلئة ولا فارغة، بل يفضل أن يمضي على تناوله الطعام
    أكثر من ساعة.
    - التركيز على عملية الإحماء قبل ممارسة التمارين.
    وهناك مجموعة واسعة من التمارين والأنشطة التي تلاءم الأطفال؛ حيث أنهم في قمة نشاطهم وحيويتهم، ومن الأنشطة التي تلاءم هذه الفئة:
    1- المشي، الركض.
    2- ركوب الدراجة الهوائية.
    3- السباحة.
    4- الرقص.
    5- القفز
    6- اللعب مع الأصدقاء.
    7- الجمباز.
    على أن تتم ممارسة جميع هذه التمارين ضمن عناصر السلامة المذكورة أعلاه، والتي يجب مراعاتها قبل أن يبدأ الطفل بأي تمرين.


    المراهقون والشباب:

    هل ترغب بالتعرف على أصدقاء جدد؟ هل تريد تقوية عظامك وعضلاتك والمحافظة على ليونتك؟ هل تعجبك أجساد الرياضيين العالميين، وتتمنى الوصول إلى هذا المستوى من التناسق واللياقة؟ الحل بين يديك.. فبممارسة الأنشطة البدنية بشكل منتظم، يمكنك تحويل هذه الأمنيات إلى واقع ملموس..، ومن الأنشطة التي يمكنك ممارستها لتحقيق ذلك ما يلي:
    1- المشي والركض.
    2- ركوب الدراجة الهوائية.
    3- كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة.
    4- السباحة.
    5- الرقص والجمباز.
    6- تمارين المرونة وتقوية العضلات والإيروبكس في مراكز اللياقة البدنية.
    7- تمارين الدفاع عن النفس مثل التايكواندو والكاراتيه.

    وتطول القائمة؛ ففي مثل هذا العمر ليس هناك ما يمنع الشاب أو الفتاة من ممارسة أي تمرين أو نشاط يرغب/ ترغب به، باستثناء الحالات التي يعاني فيها الشاب من مرض أو عائق ما، يحول دون ممارسته تمارين معينة.


    كبار السن

    من أهم المشاكل التي يعاني منها كبار السن فقدان قدرتهم على الاعتماد على النفس، وبممارسة التمارين بانتظام والحصول على درجة مناسبة من اللياقة البدنية، يستطيع كبار السن تلبية متطلبات حياتهم اليومية دون الحاجة لمساعدة أحد.
    وخلافا للاعتقاد السائد بأن التمارين الرياضية غير ملائمة للأفراد في هذا السن، نظرا لتراجع قواهم الجسدية، وزيادة إمكانية تعرضهم للإصابة أثناء ممارسة التمارين، فقد ثبت أن الوقت لم يفت بعد.. وأن هناك متسع من الوقت دائما للبدء بممارسة التمارين الرياضية، ولكن ضمن إطار ملائم لهذه الفئة العمرية، حيث يجب مراعاة ما يلي:


    - زيارة الطبيب قبل البدء بأي نشاط بدني جديد.
    - ضرورة الإحماء بشكل جيد قبل البدء بالتمرين.
    - مراقبة النبض دوريا، وذلك حتى لا تحدث حالات مفاجئة كزيادة النبض أو انخفاضه.
    - اختيار الملابس والمعدات الآمنة.
    - شرب الكثير من الماء، على شكل جرعات قليلة متقاربة.
    - عدم ممارسة التمارين في الجو الحار، وخصوصا في منتصف اليوم.
    - عدم ممارسة التمارين مباشرة بعد تناول الطعام.


    وفيما يلي بعض الأنشطة البدنية التي تلاءم كبار السن:
    1- المشي.
    2- السباحة.
    3- رفع الأوزان الخفيفة، حيث ثبت أن هذا النوع من التمرين يزيد من كتلة العضلات ويقويها أكثر بثلاثة أضعاف.
    4- ركوب الدراجة الهوائية.
    5- الركض البطيء (الهرولة).
    6- تقوية عضلات جدار البطن لمقاومة الإمساك الذي يعاني منه عادة كبار السن.

    جهاد الاسطوري


  10. #10
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    ركوب الخيل:
    هذه الرياضة وهى رياضة ركوب الخيل فى القديم كانت الخيول لها أهمية ولا يمكن الاستغناء عنها فكانت تمد أجدادنا القدماء

    بالطعام ، والكساء، والمأوى، واليوم ونحن في القرن الواحد والعشرين،



    ما زالت الخيول توفر هذه المتطلبات في المناطق البعيدة النامية في العالم . وقبل ترويض الخيول،كانت

    العلاقة بين الإنسان والجواد هي علاقة الصياد مع الفريسة ، وعبر دلائل كثيرة تشير إلى أنه أثناء

    الحقب الأخيرة للعصر الجليدي، كان الإنسان البدائي يستخدم الخيول كغذاء له، وكانت الطريقة الأمثل

    له هي قتل الخيول جماعة من خلال دفع مجموعات من فوق صخرة، وهي طريقة سهلة خاصة في

    حالة المطاردة الفردية.


    ولم ينس الإنسان بأن الإسلام منح الجواد تقديرا وتكريما لم يحظ به أي حيوان آخر ..وذكر في القران الكريم:


    (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)



    فالإسلام شجع على مزاولة هذه الرياضة فامتدح النبي صلى الله عليه وسلم الخيل وجعل الخير معقوداً

    في نواصيها، وجعل تربيتها والاهتمام بها مما يثاب عليه المسلم ويزيد في حسناته يوم القيامة.



    كما أن النبي صلى الله عليه وسلم نظم سباقات الخيل وأشرف عليها بنفسه صلوات الله عليه، وكان ينعم

    على الفائزين بالجوائز التي تليق بهذه الرياضة.

    فأوصى عمر بن الخطاب أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين بوصيته المشهورة:

    (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)



    لتكون نبراسا لتعلم الفروسية لكل مسلم, عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

    " أن النبي صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل وجعل بينها سبقاً وجعل فيها محللاً وقال لا سبق إلا في حافر أو نصل "



    وتجلى هذا التقدير والتكريم في معتقدات العالم القديم التي توارثتها الشعوب، ويمثل فيها الجواد رمزا

    من رموز القوة ، وارتباط الإنسان القديم بالجواد، وتقديره الشديد لهذا الكائن.

    ومهما تقدمت التقنية، فما زال الإنسان بحاجة إلى الجواد في كثير من مواقع عمله، والاستئناس به حبا ووفاء لإخلاصه وتضحياته.

    والخيل لها شأنها عند العرب منذ القدم، وكانت مصدر مفاخرة بينهم، وكثير من الشعراء كانوا يتباهون

    بها باعتبارها مصدرا من مصادر القوة لديهم، وهناك العديد من القصائد التي ألقيت في الخيل ...ولعل أشهرها قول المتنبي:

    "الخيل والليل والبيداء تعرفني .. والسيف والرمح والقرطاس والقلم"



    وغيرها من أبيات الشعر التي تعكس مدى اهتمام العرب بالخيل .. وتعتبر رياضة الفروسية من

    الموروثات التي تحافظ عليها الشعوب العربية حتى وقتنا هذا .



    للخيول الكثير من الأسماء والألوان، ومن بين أنواع وألوان الخيل هو الأحمر والمراد به الكميت، ويطلق على الذكر والأنثى،

    هو أقرب من لون الأشقر، والفرق ما بين الكميت والأشقر العرف والذنب،
    فان كانا أحمرين أو أصهبين فهو الأشقر، وإن كانا أسودين فهو كميت، وتحته أنواع يقال:

    كميت أحمر مدمي وأحمر ومذهب ومحلف.



    وإن الفرسان يعرفون الخيول العربية بمجرد النظر إليها، وخصوصا أن الجواد العربي يتميز برشاقة في الحركات وبشموخ في الرأس والذنب.‏ ‏

    وأضاف أن الخيول العربية تسير مستقيمة بخطوات واثقة متمهلة، مشيرا إلى أنها انتشرت في أوروبا مع الفتوحات العربية.‏ ‏

    ويعتبر الخيل من الحيوانات التي تجلب الخير لصاحبها كما يعتقد الأقدمون ويقول المثل عن الخيل

    إن "ظهرها عز وبطنها كنز"



    تربية الخيل والتمرن على ركوبها وترويضها أمور تحتاج إلى دراية ومعرفة بكافة الجوانب الصحية

    والرياضية والتغذية وغيرها من جوانب المعرفة التي لا تكتمل إلا بتوفر المعلومات اللازمة. وتمثل

    المجلات والدوريات المتخصصة في مجال الخيل، على الرغم من قلتها، واحدة من أهم مصادر

    المعلومات التي تفيد الخيالين والفرسان وهواة تربية الخيل وهواة رياضتها.



    هل من هواياتك امتطاط أو ترويض جواد ..؟؟؟

    جهاد الاسطوري


  11. #11
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    الجري:
    معلومات عن الجري وفوائده




    لقد أكدت الدراسة التي شارك في إعدادها أطباء وخبراء في مجال اللياقة والرياضة البدنية أن الجري المنتظم له تأثير ملموس عامة على الصحة وخاصة في مجال تقوية المفاصل والعضلات، ما يجعل كبار السن المصابين بآلام في الركب والمفاصل يحسون بتحسن مقارنة بالذين لا يمارسون هذه الرياضة.

    وقال الطبيب أولدرجيخ براجان أحد المشاركين في الدراسة إنه قبل أن يبدأ الشخص في ممارسة هذه الرياضة يجب عليه مراعاة تناسب وزنه ووضعه الصحي معها.

    فعلي سبيل المثال -يضيف براجان- إذا كان الشخص يعاني من السمنة المفرطة ولديه مشاكل صحية مثل إشكالات في القلب والتنفس يجب عليه أن يستشير طبيبه ولا يدخل في ذلك الزيادة العادية في الوزن، فهذه ستزول تدريجيا بعد ممارسة الجري.

    وأبلغ براجان الجزيرة نت أن ممارسة الجري بصورة غير منتظمة خاصة لدى البدناء تضر بالمفاصل والركب، أما الجري على المدى الطويل بانتظام فتكون نتائجه إيجابية.

    كما يجب الانتباه إلى نوع أحذية الجري، فيجب أن تكون ذات مواصفات جيدة تأخذ في الحسبان راحة القدم من التشقق، إضافة إلى أن الجري على الإسمنت الصلب أو الأرصفة يضر الركب، ويفضل ممارسة هذه الرياضة في الأماكن المخصصة لها.

    ومن الفوائد الصحية التي تبرزها الدراسة تغير الحالة النفسية إلى الأفضل، بحيث يبدأ الجسم في الدقائق الأولى من الجري بتحرير هرمون أيندرفين المسؤول عن استرخاء الجسم وبفضله يتم تخفيف التوتر العصبي والنفسي.

    وتؤكد الدراسة أيضا أن الجهاز التنفسي يفيد من الجري بصورة كبيرة، حيث تصبح عضلات الرئتين أكثر قوة والأنسجة أكثر فعالية، ما يمكن من دخول كميات أكبر من الأوكسجين وطرح ثاني أوكسيد الكربون ليفيد من تلك العملية الجسم خاصة الدماغ وبالتالي يتم تحسين عمل القلب والأوردة والشرايين الدموية.

    ولفت براجان إلى أن أفضل الطرق هي ممارسة الجري من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا بمعدل 25 إلى 50 دقيقة يوميا في الهواء الطلق.

    جهاد الاسطوري


  12. #12
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    لطلب المزيد من تقارير عن الرياضه اطلبوا هنا!

    جهاد الاسطوري


  13. #13
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    سباق الجري:
    لجري السريع هو نوع من الرياضة الفردية التي تعتمد أساسا على سرعة العداء وتناسق حركاته واستطاعته التحمل لإتمام السباق بنفس الوتيرة ويمارس في المسافات القصيرة : 100 متر و200 متر و400 متر سواء كان المسافة منبسطة أو بحواجز . كما توجد سباقات التتابع وهو يعد سباق للتعبير عن الانسجام وروح الفريق بالإضافة إلى تمثيل البلد أحسن تمثيل وهي رياضة من رياضات العب القوى
    لقد ظهرت هذه الرياضة في الألعاب الأولمبية الإغريقية على شكل سباق 400 متر يتنافس فيها جنود وقد تطورت هذه الرياضة عن طريق الرومان حيث ظهرت سباقات أخرى كسباق 100 متر و200 متر عريف رياضة الجري
    التعريف الضيق للسرعة هي سرعة الجري ، أما التعريف الصحيح الشامل ، فهي القدرة على الوصول إلى الهدف المقصود والمطلوب في اقصر زمن ممكن. والجري السريع ضروري لرياضيين . إن الكثير من اللاعبين يجيدون الجري السريع لكنهم يواجهون صعوبة بالغة عن بداية الجري أو عند التوقف منه ، أو تغيير الاتجاه ، استجابة لتنفيذ الحركات التي تتطلبها كرة القدم. ويجب ان تدمج تدريبات السرعة وقوة التحمل معا ، حتى يكتسب اللاعب الميزتين ، ويتمكن من اداء المهارات المختلفة على الوجه الأكمل الصحيح طوال المباراة بسرعة مناسبة وميزه السرعة موهبة تولد مع اللاعب ولا تكتسب بالتدريب إلا بقدر محدود ، على عكس الحال في التحمل والقوة, غير انه يمكن تحسين السرعة نسبياً بالتدريب الصحيح المنظم.
    تدريبات السرعة :
    تشمل:1- تدريبات العاب القوى 2- تدريبات الجمبار 3- تدريبات مركبة
    (أ) تدريبات العاب القوة للسرعة:
    الجري بسرعة متوسطة أو بطيئة بخطوات قصيرة سريعة. الجري في منحدر بسيط بخطوات قصيرة. الجري في المكان بخطوات منظمة تزداد سرعتها من وقت لأخر. التدريب على الانطلاق من الأوضاع التالية: - الوقوف - جلوس القرفصاء - الارتكاز على إحدى الركبتين - الاستلقاء على البطن ويستمر الجري من 8 إلى 10 أمتار ثم يقف اللاعب تدريجياً مع تجنب الوقوف المفاجئ.
    التبديل إلى الجري السريع خلال الجري في المكان وخلال الجري البطيء وخلال الوثب بالقدمين في مكان أو من خلال الحركة للأمام, يجري اللاعب مسافة 8-10 أمتار قم يعود لطريقة الجري السابقة. أداء التمرينين السابقين ، لكن مع الوقوف فجأة وفي أسرع وقت ممكن وذلك لتدريب العضلات المساعدة على ذلك. الجري لمسافة 50-100 متر مع التدريب في السرعة حتى نصل إلى أقصاها ثم الجري البطيء. الجري البسيط مع التبديل للجري السريع لمسافة 5-10 أمتار عند إشارة المدرب. سباق بين اللاعبين لمسافة 25 إلى 50 متراً سباق بين اللاعبين وتبديل الاتجاه بتوجيه المدرب (نصف دورة أو دورة واحدة كاملة). (ب) تدريبات الجمبار للسرعة: تؤدى تمرينات معينة - وخاصة الوثب ودفع الأرض بالقدمين - لتقوية العضلات الخاصة التي تساعد على الجري السريع والحركات المفاجئة وتعمل هذه التمرينات في نفس الوقت على إطالة العضلات المقابلة المقاومة حتى لا تعمل كعائق يتسبب في بطء الحركة أو إصابة اللاعب بشد او تمزق. وتؤدى التمرينات باستخدام الأجهزة أو بدنياً في الصالة الداخلية أو الملعب الخارجي. (ج) بعض التدريبات المركبة للسرعة : الدحرجة للأمام ثم النهوض للجري السريع لمسافة عشرة أمتار. لاعبان أو ثلاثة يجرون معا مع تماسك الأيدي ثم يجلس أحدهم القرفصاء ويتبعه الثاني بنفس الوضع. لاعبان يجريان جرياً خفيفاً ثم يتدحرج احدهما للأمام ويتبعه الثاني ثم الجري السريعة لمسافة 10 أمتار. هاجم يجري ببطء للأمام بينما يجري للخلف أيضا زميل له (مدافع ) واقف على مسافة متر أو مترين أمامه . وفجأة يجري المهاجم بأقصى سرعته فيدور المدافع نصف دوره ويحاول اللحاق به. يقفر اللاعبون على خط الوسط بحيث يواجهون أحد خطي المرمى يؤدى التدريب بالجري الخفيف ثم الجري بالحجل ثم الجري مع الوثب إلى أعلى لضرب كرة وهمية بالرأس. يقف اللاعبون عند خط الوسط ويبدأ التدريب بالجري السريع وعند إشارة المدرب يدور اللاعبون للخلف ويجرون نحو المرمى. يجري اللاعبون للأمام ثم يسقطون على الأرض بإشارة من المدرب , ان الرياضة مفيدة للجسم في الكبر
    التعديل الأخير تم بواسطة st.rana2 ; 05-07-2013 الساعة 02:10 PM سبب آخر: حذف الرابط عن النص

    جهاد الاسطوري


  14. #14
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    القفز بالحبل:
    نط الحبل هي لعبة يلعبها الأطفال والكبار، الأداة الأساسية فيها هو الحبل حيث يقفز واحد أو أكثر فوق حبل يدور فيمر من تحت أرجلهم وفوق رؤسهم. قد يلعبها واحد يدور الحبل ويقفز، أو ثلاثة فأكثر منقسمين إلى اثنين يلفوا الحبل بينما يقفز لاعب أو أكثر، في بعض الأحيان قد يستخدم حبلين وتسمى (بالإنجليزية: Double Dutch)، وهي أصعب. ويغني الأطفال الأغاني أثناء نط الحبل، قد تكون أغاني أطفال أو تعليق على الأحداث الجارية.
    ويلاحظ من يمارس رياضة نط الحبل بانتظام انها رياضة (بهذه الصفة) تصلح فقط للجسم السليم. وعدم مراعاة النظام عند ممارسة هذه الرياضة، وان الشخص العشوائي الذي يقفز بضع عشرة قفزة سريعة، فانها تتركه مبهور الانفاس ولا يستطيع الاستمرار. بينما مع مراعاة قليل من الصبر والمثابرة، فان اي شخص سليم البنية يستطيع اتقان هذه الرياضة. والتأكد من أن فوائدها تتجاوز مجرد حرق السعرات الحرارية ومنع تراكم الشحوم.
    وفضلا عن ذلك فان رياضة نط الحبل يمكن اعتبارها أسهل على الجسم من الهرولة أو الجري لأن الشخص القافز على الحبل لا يكون ملزما برفع قدميه فوق الأرض رفعا كبيرا. كما ان النزول على القدمين معا وفي آن واحد، ومن هذه المسافة القصيرة يهون على الجسم عملية العودة إلى الارتطام بالأرض على قدم واحدة في كل خطوة، ففي هذه الحالة (نط الحبل) يتوزع وقع الهبوط على قدمين لا قدم بمفردها. لا هذا ولا ذاك سهل على شخص مصاب بالفصال العظمي Osteoarlhrits أو اذى غضروفي في الركبة أو الورك أو الظهر.
    من ميزات نط الحبل ان هذه الرياضة لا تحتم على اي شخص يريد ممارستها ان ينتسب إلى صف خاص في أحد الاندية الرياضية إذ ان المطلوب من الشخص ان يكون لديه حبل خاص وحذاء للرياضة، وقليل من الحيز، فاذا ما توافرت لديه هذه الشروط فانه يكون قادرا على النط في اي مكان. كما ان الإنسان لا يستطيع الانتقال فورا من طور الاتكاء المريح على الاريكة إلى طور سباق 'الماراثون' فكذلك نط الحبل، يستدعي من الشخص المبتدئ مراعاة الامور التالية:
    1 ـالحصول على التجهيزات الصحيحة: حبل وسطي الوزن ذو طول قابل للتقصير والتطويل حسب الطلب، ينتهي بمقبضين (محززين) للامساك القوي.
    2 ـ ضرورة التحمية: البدء ببعض الحركات الرياضية البسيطة كالمشي أو المراوحة في المكان، يعقبها شيء من التمطيط.
    3 ـ الاهتداء إلى المكان المناسب: البحث عن مكان منبسط، وحبذا لو كان ارضية خشبية.
    4 ـ تقليد الحركات اولا قبل البدء بممارسة النط الحقيقي: فينبغي القيام ببعض الحركات (من دون حبل) التي تقلد العملية الفعلية، مثل الاسترخاء الجسماني والقيام بقفزات وهمية، ولابد اولا من مراعاة قصر المدة، 10 ثوان مثلا.
    5 ـ عدم تعجل الامور: بمجرد البدء بالقفز، ياخذ النبض بالتسارع لذلك اطل مدة التمرين على دفعات إلى ان يشتد حماسك، بعد الانتهاء لا تقطع نشاطك فجأة، بل قم بالمشي في ارجاء المكان لمدة قصيرة، حتى تتباطأ دقات قلبك تدريجيا.
    6 ـ المحافظة على ليونة الجسم: بعد الانتهاء من القفز بالحبل عليك بتدليك جسمك وخاصة ربلة الساقين (بطن الساقين).
    التعديل الأخير تم بواسطة st.rana2 ; 05-07-2013 الساعة 02:14 PM سبب آخر: حذف الرابط عن النص

    جهاد الاسطوري


  15. #15
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    التنس:




























    التنس هي معركة ذهنية بقدر ما هي معركة لاستعراض القدرات و المهارات البدنية ,
    وأحد هذه المظاهر الساحرة في اللعبة هو محاولتك ايجاد نقطة
    الضعف عند منافسك وكشفها والتغلب عليه .
    التنس أو كرة المضرب , هما اسمان للعبة واحدة , وهي تلك اللعبة التي
    تلعب بواسطة مضرب و كرة صفراء صغيرة.
    في ملعب مؤلف من قسمين تفصل بينهما شبكة , وكل لاعب يكون في
    قسم من الملعب.
    وهذه اللعبة اما ان تكون فردية , او زوجية حيث يلعب لاعبان في كل
    فريق مقابل لاعبان من الفريق الاخر , واللاعبين اما ان يكونا ذكور او اناث


















    ضرب الكرة بواسطة المضرب الي القسم المقابل ,
    مرورا فوق الشبكة ,وبحيث لا تخرج عن حدود الملعب , وبطريقة لاتمكن خصمك
    من صدها ,اما اذا قمت بضرب الكرة بقوة بحيث انها تعدت حدود الملعب , فهذا
    يعطي نقطة او Score لخصمك .




















    أصل لعبة التنس لا يزال محل نزاع , هناك بعض الاقوال حول انها نسخة حديثة
    عن لعبة اخترعها المصريون القدماء [الفراعنة], هذه النظرية اساسها هو
    اسم اللعبة ,حيث انهم يدعون بان اسم التنس مشتق من اسم مدينة Tinnis
    المصرية التي تقع بجانب نهر النيل , وكلمة مضرب ‘Racquet’ هي كلمة
    مستمدة من كلمة عربية ‘Rahat’ وهي تعني يد النخيل .
    واقوال اخرى تفيد بانها لعبة يونانية قديمة ,وبعض الاقاويل واقربها للصحة تقول بان التنس
    هي لعبة فرنسية الاصل والمنشأ .


    ظهرت التنس في القديم كلعبة عرفها اليونانيون القدماء تدعي Σφαιριστική ذكرت
    في ادب القرون الوسطى , في مسرحية The Second Shepherds
    حيث اعطي الرعاة الثلاث ثلاث هداية الي السيد المسيح , وتتضمن كرة تنس .
    Sir Gawain وهو فارس في الطاولة المستديرة للملك King Arthur's
    حيث كان يلعب التنس .
    اشارة اخرى اتت في نهاية القرن السادس عشر عندما اشار
    William Shakespeare الي كرات التنس في مسرحية Henry V .
    حيث قدمت هذه الكرات للملك هنري .


    استعار الرائد Walter Wingfield هذا الاسم من اللعبة اليونانية ,
    بعد ذلك بفترة , قرر Wingfield تسمية هذه اللعبة اسم جديد بعد اقتراح
    رئيس وزراء بريطانيا لاحقا Arthur Balfour ذلك ,وقد اتفق علي تسميتها بتنس العشب الذي
    سجّل براءة اختراع او امتياز له في اللعبة .




















    تأسست التنس كرياضة حديثة يمكن ان تؤرخ الي تاريخين منفصيلين ,بين عامي 1859 و 1865 .
    Alex Ryden وهو محامي وصديقه Joao Batista Pereira وهو تاجر
    برتغالي , كنا يعيشان في Birmingham , حيث انه انتشرت لعبة في انجلترا
    تدعي "pelota", بعد لعبة الكرة الاسبانية , حيث انها كانت تلعب علي العشب ,
    في عام 1872 الرجلان نفسهما ذهبا الي Leamington Spa مع طبيبين من مشفي
    Warneford ,, ولعبوا Pelota خلف Manor House Hotel
    بعدها انضم Pereira الي Dr. Frederick Haynes
    و Dr. A. Wellesley Tomkins لايجاد اول ملعب عشبي لممارسة هذه اللعبة .
    وفي عام 1874 م اسسوا نادي Leamington للتنس .
    في ديسمبر 1873 م قام Walter Clopton Wingfield ابتكر لعبة مشابهة
    لتسلية ضيوفه في حفلة اقامها في Llanelidan "ويلز " , واسند قواعدها لقواعد
    التنس القديمة او "التنس الحقيقي ".




















    يعتمد في قوانين اللعبة أن يتبادل اللاعبان ضرب الكرة على أن تمر الكرة فوق


    الشبكة الموجودة في منتصف الملعب وعلى أن لا تتجاوز الحدود المسموحة لها داخل


    المستطيل وتحتسب النقاط ضد أي من اللاعبين المتنافسين في الحالات التالية:


    إذا لمس الكرة أو قام بضربها أكثر مرة في نصف الملعب المخصص له.


    إذا لمس اللاعب أو مضربه الشبكة الموجودة في منتصف الملعب.


    إذا قام اللاعب بضرب الكرة قبل تجاوزها للشبكة الموجودة في نصف الملعب.


    إذا لمست الكرة أي جزء من جسمه أو أي شيء آخر خلاف الشبكة الخاصة بمضرب اللاعب.


    وفي مباريات التنس ليس هناك وقت محدد للعبة حيث تتوقف مسألة الوقت على مهارة أي


    من اللاعبين في إنهاء اللعبة لصالحه، وتقام المباريات بنظام الفردي والزوجي، سواء


    للرجال أو السيدات، أو الزوجي المختلط بأن يكون هناك لاعب ولاعبة في كل فريق، وتقام


    المباراة بنظام المجموعات وكل مجموعة تتألف من ستة أشواط، وفي السيدات تكون


    المباراة عبارة عن مجموعتين، أما بالنسبة للرجال فتتضمن المباراة ثلاث مجموعات.


    ويعتمد احتساب النقاط لصالح اللاعب في هذه اللعبة على النحو التالي :


    * إذا فاز اللاعب بالنقطة الأولى يحتسب له 15 درجة.


    * إذا فاز اللاعب بالنقطة الثانية يحتسب له 30 درجة.


    * إذا فاز اللاعب بالنقطة الثالثة يحتسب له 40 درجة.


    * أما إذا فاز اللاعب بالنقطة الرابعة في المجموعة فأنه يربح الشوط.


    *وفي حالة تعادل اللاعبين بحصول كل منهما على 40 درجة فيستمر اللعب


    بينهما على أن يفوز أحدهما بفارق نقطتين حتى يفوز بالشوط، واللاعب الذي


    يفوز بستة أشواط يكون فائزاً بالمجموعة بشرط أن يكون فوزه بفارق شوطين عن منافسه.


    وبالنسبة لاختيار اللعبة ولمن تكون ضربة البداية فهذه يتم تحديدها بالطريقة التقليدية المتعارف


    عليها وهي القرعة، ويتم تغيير نصف الملعب لكل لاعب بنهاية كل شوط، ولا تزيد فترى


    الاستراحة في التنس عن 3 دقائق، وقد تزيد إذا رأى الحكم في ذلك مصلحة خاصة في


    المناطق شديدة الحرارة، وفي منافسات الرجال تكون الراحة بعد الانتهاء من المجموعة


    الثانية، وللسيدات بعدالمجموعة الأولى.
























    فيما يتعلق بكيفية التحكيم في مباريات التنس الأرضي فهناك كما هو الحال في كل الألعاب


    حكم رئيسي هو السلطه الاخيره على قرارات اللعب خلال المباراه


    مثل : اذا كانت الكره داخل او خارج الملعب , اخطاء الارسال


    او اخطاء حركه القدم. . . .} بشرط أن يكون على كرسي عالٍ يكشف من خلاله جميع أرجاء الملعب،


    بالإضافة إلى حكام مساعدين له حيث يتوجب وجود حكم عندطرف الملعب وبالتحديد


    عند الشبكة وحكمين بنهاية الملعب خلف كل لاعب، وعند الابتداء في اللعبة يمنع


    أي لاعب من تلقي المعلومات أثناء اللعب .
















    كرات مفرغة من الداخل ومصنوعة من المطاط،
    ومغطاة بقماش لبادي منسوج من الداكرون والصوف.
    ولابد أن يكون قطر كرة التنس أكثر من ب6.35 سم، وأقل من 6.67 سم
    ولابد أن يزيد وزنها على 56.7 غرام ويمكن ان تكون الكرات بيضاء أو صفراء .



















    ليس هنالك قواعد تحدد حجم ووزن مضرب التنس
    فهي مختلفة ومتنوعة ورغم هذا، فإن كل المضارب تقريبا يبلغ طول
    الواحد منها 68 سم ,و تزن 397 غرام في حالة الرجال , و 369 غرام في حالة
    السيدات .اما للصغار فان المضرب المناسب يزن 225 غرام .لذا فيجب علي
    اللاعب توخي الحذر عندما يقوم باختيار المضرب اذ ان المضرب الخفيف يحتاج
    الي قوة اكبر لصد الكرة .
    ويصنع إطار المضرب النموذجي من الألياف الزجاجيّة ومن الجرافيت. أما السطح
    الذي يضرب به والمكون من شبكة وترية مشدودة ـ فإنه يصنع من النايلون أو من
    أية مادة اصطناعية أخرى.



















    يجب ان تكون مريحة للاعب او اللاعبة , كانت عبارة عن سراويل
    طويلة و بلوزة ذات اكمام طويلة للرجال والان اصبحت سراويل قصيرة _ شورتات _
    وقمصان ذات اكمام قصيرة .
    اما السيدات كان زيهن هو تنورة الي الركبة واصبح الان فستان فوق الركبة , وذلك
    لتسهيل الحركة .


    والاحذية لا كعب لها , وهي مخصصة لهذا الغرض اذ انها
    تكون مصممة للعب التنس , بحيث انها تمنع من اذية القدم , وتمنع من الانزلاق
    وتحافظ علي ارضية الملعب من التلوث بلون الحذاء كبعض انواع الاحذية .


















    تلعب التنس علي ملعب مسطح , مكسو بغطاء عشبي رملي او صلب , طول الملعب
    23.77 m او عن عرضه فيبلغ 8.23 m لمباريات الفردي ,أما عرضه في مباريات
    الزوجي فتكون 10.97 m .الي جانب مساحة واسعة حول الملعب تمكن اللاعب من
    الجرى بحرية باتجاه الكرة .
    الشبكة تفصل الملعب الي جزئين متساويين في المساحة , ويكون ارتفاع الشبكة حوالي
    1.07 m في الجانيين وحوالي 914 mm في الوسط .
















    هناك ثلاثأنواع من الملاعب و هي ثلاثتها تستخدم في البطولات المفتوحة ( أشهر بطولات التنس ) ,
    وهذه الأنواع الثلاثة هي كالتالي مع مثال علي كل نوع :






    1_ النوع الاول هي الملاعب الترابية ,وهي مثل ملاعب بطولة فرنسا المفتوحة .
    2_ النوع الثاني هي الملاعب Hard أو الملاعب الصلبة مثل المستخدمة في بطولة
    استراليا المفتوحة و بطولة امريكا المفتوحة .
    3_ النوع الثالث هي الملاعب العشبية كمثل المستخدمة في بطولة ويمبلدون .

















    وفيما يتعلق بالبطولات في رياضة التنس.


    فهناك أربع بطولات كبرى تسمى ب (الغراند سلام) وتعتبر من أقوى وأضخم البطولات


    جماهيرياً ومادياً من حيث مكافآت الفوز وهي:


    * بطولة أستراليا المفتوحة، وهي أولى البطولات الكبرى حيث تقام في أواخر شهر يناير من كل عام.


    * بطولة فرنسا المفتوحة المعروفة باسم (رولان غاروس).


    * بطولة ويمبلدون في إنجلترا.


    * بطولة الولايات المتحدة المفتوحة المعروفة باسم (فلاشينغ ميدوز).


    * كما هناك بطولة الماسترز أو(الأساتذة) وتعتبر آخر بطولات الموسم.




    بطولات الماسترز التسع.


    1 - بطولة انديان ويلز للماسترز.
    2 - بطولة ميامي للماسترز .
    3 - بطولة مونتي كارلو للماسترز.
    4 - بطولة روما للماسترز .
    5 - بطولة هامبورغ للماسترز .
    6 - بطولة تورنتو للماسترز.
    7 - بطولة سنسيناتي للماسترز .
    8 - بطولة مدريد للماسترز .
    9 - بطولة باريس بيرسي للماسترز .
















    ملآحضة : { هذاء الترتين من حسب الموقع الرسمي الاتحاد الدولئ لتنس... }






    فديرير






    { لعبي المفضل }






    روجر فيدرير لاعب تنس سويسري ولد في بازل بتاريخ 8 اغسطس 1981


    من أب سويسري[ روبرت ] وأم جنوب افرقيه [ لينيت ]


    فوز :680


    خساره:170


    عدد الالقاب:66


    بطولات غرنسلام:17


    كاس الماستر:5


    ارقام قياسيه : اكثرلاعب بقي بالتصنيف الاول , عادل رقم بورغ بالفوز المتتالي ببطوله ويمبلدون, اكثر لاعب فاز بجوائز ماليه من هذه اللعبه


    * لم يعتزل بعد , لذلك ستزيد هذه الا رقام


    الارقام مآ قبل [ 2011 ]






    سامبرس







    سامبراس من مواليد 12 اغسطس 1971 أمريكي الجنسية من اصل يوناني


    صاحب المركز الاول على العالم سابقا ويعتبر من أفضل لاعبين كرة المضرب على مر التاريخ.


    فوز :762


    خساره:222


    عدد الالقاب:64


    بطولات غرنسلام:14


    ارقام قياسيه : اكثرلاعب فاز ببطولات الغرنسلام بعد الأسطوره فديرير.






    اغاسي










    أندريه كيرك أجاسي ولد في 29 ابريل 1970، في لاس فيجاس الولايات المتحده الامريكيه


    كان لاعب كرة مضرب محترف ومصنف أول عالمياً


    فوز :870


    خساره:274


    عدد الالقاب:60


    بطولات غرنسلام:8


    كاس الماستر:1


    ارقام قياسيه : اكثر لاعب فاز ببطولة الماسترز, فاز بجميع بطولات التنس "الغرنسلام والماسترز"






    بورغ








    بجورن بورغ ولده سنة 6 جانيواري 1956


    سيطر في السبعينيات على هذه الرياضه يعتبر من افضل لاعبي التنس.


    فوز :597


    خساره:127


    عدد الالقاب:63


    بطولات غرنسلام:11


    كاس الماستر:2


    ارقام قياسيه : اكثر لاعب فاز بطولة ويمبلدون فوز متتالي .
    يتبع...

    جهاد الاسطوري


  16. #16
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    ارجو عدم التعليق حتى انتهاء دليل الرياضه الى وقت السماح بذلك

    جهاد الاسطوري


  17. #17
    سبيستوني ذهبي الصورة الرمزية lona28
    تاريخ التسجيل
    02 Apr 2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    83,276

    ^_^مركز الهدايا الخاص بعاشقة الانمي 1ابداع متجدد من

    احبتي^_^

    اٍّلَّاٍّنِّمُّيٌّ اٍّشّْرًّاٍّقِّةْ فّْرًّحّْ وّ سًّرًّوّرًّ

    هَدِيَّةُ مَنِ اميرتي
    الْحلْوَةُ زوزو- تُشَانُ

    هَدِيَّةُ مَنِ الْقَمَرِ المتالق
    مَنْ يُوَاسِينِي
    فَاطِمَةُ

    الانمي ذَلِكَ الشَّيْءَ الْجَمِيلَ الَّذِي لاطالما عشقتَهُ

     

     


  18. #18
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    البولينغ:
    حياكم الله جميعا وأسعد لقائكم معنا دائما بكل خير ..





    إن رياضة البولينج والتي مارسها القدماء منذ 3200 عام قبل الميلاد تعتبر الآن ضمن الألعاب المسلية لكل أفراد العائلة.
    " أن البولينج هي رياضة الجد والحفيد " .
    إن رياضة البولينج تعتبر من أحدث الألعاب التي انضمت إلي قائمة الرياضات الموجودة في مصر، ولقد لعبها القدماء المصريين حيث تم العثور علي تسع قوارير وكرة من الحجر في إحدى المقابر وذلك بالإضافة إلى وجود رسومات لتلك الرياضة علي جدران المعابد والبرديات.


    الاتحاد الدولي للبولينج:* تأسس الاتحاد الدولي للبولينج عام 1952 واعترف به من قبل اللجنة الأولمبية عام 1979 ويتضمن 103 عضو من 88 دولة في كل المناطق الأولمبية.
    * يشرف الاتحاد الدولي للبولينج علي بولينج ( عشرة قوارير) أما بولينج التسعة قوارير فيتواجد في القارة الأوربية أما بولينج العشرة قوارير فيتواجد في باقي دول العالم وينقسم إلي ثلاثة مناطق جغرافية:
    * المنطقة الأمريكية.
    * المنطقة الآسيوية.
    * المنطقة الأوربية.
    * تأسس الاتحاد المصري للبولينج عام 1997 وهو يتبع المنطقة الآسيوية.
    * تأسس الاتحاد العربي للبولينج عام 1999 وهو يتبع المنطقة الآسيوية أيضاً.

    معلومات عن رياضة البولينج:1- منطقة اللعب: هو المكان الذي يقف فيه اللاعب استعداد ا لرمي الكرة ويجب ألا تقل طول منطقة اللعب عن 15 قدم.
    2- حارة اللعب: هي المنطقة التي تسير عليها الكرة بعد خط الفاول والذي يبلغ طوله 63 قدم وعرضه 42 بوصة ويبدأ طول خط الفاول من بدايته إلي القارورة الأولي بطول يبلغ 60 قدم. ويتكون الممر من 39 شريحة طولية تحتوي كل منها علي ممر بداخله تسقط فيه الكرة في حالة اللعب الخطأ.
    3- القوارير: عشرة قوارير يتم رصها آليا علي هيئة مثلث وتصنع تلك القوارير من الخشب وهي مغطاة بالبلاستيك لحمايتها. ويبلغ طول القارورة 15 بوصة وتزن حوالي 3-3.5 رطل.
    4- الكرة: يتراوح وزن الكرة من 6- 16 رطل ويوجد بها ثلاثة ثقوب حتى يستطيع أي لاعب الإمساك بها وهي تمسك بالأصابع الوسطي، والبنصر والإبهام . ويبلغ محيط الكرة حوالي 27 بوصة بينما يبلغ قطرها حوالي 59،8 بوصة.
    وهناك نوعان من الكرات:
    - كرة بلاستيكية وهي الأكثر شيوعا لممارسي البولينج وتصلح للعب المستقيم.
    - كرة تصلح للعب المنحني ويجب أن تكون أبعاد الثقوب واتساعها مناسب تماما للاعب.
    5- الحذاء: يستخدم اللاعب حذاء خاص مصنوع من الجلد وكعبه من الكاوتش وذلك حتى يساعد اللاعب علي التزحلق في الخطوة الأخيرة.
    6- أدوات إضافية:
    * حقيبة للكرات.
    * المساعد وهو يساعد اللاعب علي استقامة معصم اليد.
    * فرشاة سلك لتنظيف الحذاء.
    * فوطة لمسح الزيت من علي الكرة.

    وهدا تعريف اخي لها


    البولينج
    البولينج هو إحدى أكثر رياضات الأولمبياد الخاص نموا و انتشارا. و على الرغم من أنه يتم إدخال بعض التعديلات على هذه الرياضة بما يتناسب مع اللاعبين ذوي الإعاقات الذهنية، إلا أن معظم هؤلاء اللاعبين يتسابقون في إطار نفس القوانين و الظروف التي تحكم اللاعبين المحترفين.
    بالإضافة إلى مسابقات الفردي و الزوجي التقليدية يوفر الأولمبياد الخاص أيضا مسابقات للاعبين ذوي القدرات المنخفضة، تسمح لهم بالتدريب و التسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة. لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض المباريات. و تتضمن هذه المهارات الفردية مسابقات الهدف و الإطار.
    يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات زوجي و فرق البولنج الخاصة الرياضات الموحدة. و الجدير بالذكر أن الرياضات الموحدة هي برنامج أولمبياد خاص يعمل على إشراك لاعبي الأولمبياد الخاص و اللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة، بهدف التدريب و المشاركة في المسابقات. و في رياضة البولنج الخاصة بفرق الرياضات الموحدة، يتكون الزوجي من لاعب أولمبياد خاص و شريك؛ بينما يتكون الفريق من لاعبي أولمبياد خاص و شريكين. يسمح بتكليف أفراد الفريق بالتسديد وفقا لأي ترتيب.
    في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة، و السن و الجنس.
    معلومات عن البولنج
    • تم إدخال البولنج كرياضة في حركة الأولمبياد الخاص للمرة الأولى عام 1975. و تم تنظيم أولى مسابقات هذه الرياضة على المستوى الدولي في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1987، التي أقيمت في إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تسابق فيها 33 لاعب أولمبياد خاص.
    • استضافت ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1999، التي أقيمت في نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية، 333 لاعب أولمبياد خاص في رياضة البولنج، مثلوا 31 برنامج أولمبياد خاص حول العالم.
    • يتسابق 288 لاعب، يمثلون 44 برنامج أولمبياد خاص، في مسابقات البولنج التي سيتم تنظيمها في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 2033 في دبلن بأيرلندة.
    • يبلغ عدد لاعبي الأولمبياد الخاص الذين يتسابقون في رياضة البولنج حاليا 127604 لاعب، يمثلون 76 برنامج أولمبياد خاص حول العالم. رياضة البولنج من الرياضات غير المدرجة ضمن رياضات المنطقة ولكن سوف تشارك المنطقة في الألعاب العالمية بأيرلندا 2003 بعدد 3 لاعبين من مصر والإمارات.


    مسابقات البولنج
    • الفردي
    • التسديد بمساعدة وبدون
    • الزوجي
    • بولنج الفرق
    • فرق الرياضات الموحدة
    • الزوجي و الفرق

    المسابقات التالية توفر تنافسا مفيدا للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة:
    • رمي كرة البولنج داخل الهدف
    • رمي كرة البولنج داخل إطار

    صور لهده الرياضة










    التعديل الأخير تم بواسطة st.rana2 ; 05-07-2013 الساعة 05:16 PM سبب آخر: حذف رابط خارجي عن الكلام

    جهاد الاسطوري


  19. #19
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203
    التزلج:
    ياضة التزلج رياضة قديمة جداً ولكن يصعب تحديد منشئها، لكن تشير بعض الأبحاث الأثرية لعلماء اسكندنافيين أن رياضة التزلج بدأت منذ سبعة عشر قرناً، ومما يؤيد نظريتهم تكرار ذكرها في المخطوطات القديمة.
    وقد أشار الروائي الإنجليزي الشهير شارلي ديكنس 1876م في مجلة أسبوعية كانت تصدر في لندن أن إسكندنافيا موطن رياضة التزلج، ثم أخذها عنهم البريطانيون والألمان والهولنديون.
    و أقدم كتاب تحدث عن رياضة التزلج كتبه عام 1772 الكاتب روبرت جونس بعنوان «اتفاقيات التزلج على الجليد»، كما أنه من الثابت أن نابليون بونابرت كاد أن يفقد حياته أثناء التزلج.
    123 عاما من " التزلج "
    أول حلقة تزلج حقيقية أنشئت في لندن عام 1876م والتي فتحت المجال لتطور صناعة التزلج، وكان أكبر تطور لها هو جعل التزلج في صالات مغلقة مما يحفظها من تقلبات الطقس، وأيضاً مكن الجمهور من حضور ألعاب التزلج المختلفة.
    وتجميد الماء في صالات التزلج هو نفس طريقة تجميد الماء في ثلاجا ، وأرضية الصالة هي أهم مكونات الصالة وهي الأصعب عند البناء.
    ولبناء الصالة تجهز الأرضية جيداً ثم توضع طبقة عازلة تمنعها من التجمد، لأنه إذا تجمدت فإن طبقة الجليد ترتفع وتتكاثر مما يؤدي إلى تهشمها. لذا تتخذ احتياطات أكثر لتخليص التربة من الرطوبة، و عقب ذلك تمدد أنابيب من الفولاذ أو النحاس يجري فيها غاز الفريون تحت أرضية الصالة لتجميد الماء.
    ويستخدم جهاز ضخم لتنعيم سطح الجليد، وهو في عمله ذلك ينشر ذرات من الماء التي تتجمد. ثم ينظف السطح الجليدي يومياً لإبقاء سطح الميدان ناعما وأملس.

    تكنولوجيا جديدة
    وقد أدى ظهور تكنولوجيا جديدة في هذا المجال إلى تسهيل عملية التزلج على الجليد وجعلته أكثر مرونة وحيوية وقوة. وهذه التكنولوجيا تتمثل في إنتاج جليد بلاستيكي عالي الكثافة يصب على سطح الصالة فيكسبه متانة وقوة. وفترة بقائه صالحة لمدة ستة أشهر، وهو أقل من الجليد العادي بعشر مرات من حيث الرقة والنعومة والصحة !

    رياضات التزلج
    هناك ثلاثة أنواع لرياضة التزلج معترف بها عالمياً:
    1- رياضة التزلج الرقمي وهي الأكثر شعبية، حيث تكون فيها المهارة والمناورة في حدها الأعلى.
    2- تزلج الهوكي وهي لعبة الكرة الخشبية والصولجان.
    3- تزلج السباقات أو تزلج السرعة.
    وكل واحدة من هذه الرياضات الثلاث تعد رياضة قائمة بذاتها وتجتذب ملايين المشاركين والمتفرجين في كل أنحاء العالم.
    4- هوكي الجليد هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد. يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً
    5- يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص (Puck) على الجليد. يحرز الفريق نقطة حين يدخل القرص في المرمى، حيث يحاول حارس الفريق الخصم ألا يسمح لهم بذلك
    6 - عدد لاعبي هوكي الجليد 6 لاعبين أثناء اللعب، ولكن عدد الفريق الكامل هو 20 لاعب لكل فريق
    7 - هوكي الجليد رياضة شعبية في كندا، روسيا، السويد، فنلندا، جمهورية التشيك، الولايات المتحدة، وسلوفاكيا. يعد دوري الهوكي الوطني (NHL) المقام في أمريكا هو أقوى الدوريات الحالية لهذه الرياضة
    8 - بدأت رياضة هوكي الجليد في القرن التاسع عشر في كندا. ودوري الهوكي الوطني (NHL) بدأ في 1917، وبه الآن 30 فريق.
    9- تمارس هوكي الجليد بشكل محدود في بعض الدول اسلامية کالإمارات العربية المتحدة، ايران و الكويت.





    التزلج هو رياضة أولمبياد خاص لها العديد من الأوجه. و يسمح للاعبي الأولمبياد الخاص بالتسابق في هذه الرياضة من خلال مسابقات الاستعراضات الحركية، أو السرعة، أو هوكي الانزلاق. بالنسبة لمسابقات الاستعراضات الفنية، يتسابق كل من الذكور و الإناث بمعزل عن الآخر. و يتم تقسيم المسابقة إلى أربع مستويات، كل مستوى يزيد صعوبة على المستوى الذي يسبقه، و يتطلب توافر عناصر إضافية من المهارات الفردية. و يتوافر في مسابقات السرعة مسافات مختلفة تتناسب مع كافة المستويات المهارية، علاوة على مسابقات التتابع، و التزلج المتعرج.



    يوفر الأولمبياد الخاص أيضا مسابقة المهارات الفردية التي تسمح للاعبين بالتدريب و التسابق في مهارات التزلج الأساسية. و من هذا المنطلق، فإن تطوير تلك المهارات يعد ضروريا قبل التقدم لخوض مسابقات المضمار و الفرق.
    يتبع...

    جهاد الاسطوري


  20. #20
    سبيستوني محترف الصورة الرمزية same10
    تاريخ التسجيل
    07 Feb 2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,203

    حذف رابط خارجي من النص

    التزلج:





    التزلج السريع Speed skating : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يتسابق 4 الى 6 رياضيا بالتزلج بسرعة في ملاعب مغلقة قصيرة ويبلغ طول مضمار السباق 111 متر.

    يرجع نشوء هذا النوع من الرياضة الى نهايات القرن التاسع عشر حيث كان يمارس في كندا و الولايات الشمالية من الولايات المتحدة في المناسبات الشعبية وكان السباق يتم بين اعداد كبيرة من المتسابقين. تم ادخال هذا النوع من الرياضة الى الألعاب الأولمبية الشتوية لأول مرة في عام 1932 في الدورة الثالثة. أقيمت أول بطولة عالمية للتزلج السريع للمحترفين عام 1976 . يعتبر كندا من الدول الحائزة على غالبية الميداليات في هذه الرياضة التي بدأت في الأونة الأخيرة بالانتشار الى عدد من الدول الأسيوية مثل الصين و كوريا الجنوبية و اليابان.







    التزلج الفني على الجليد





    التزلج الفني على الجليد Figure skating: نوع من أنواع الرياضة الشتوية و هي إحدى المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يؤدي المتسابقون حركات متناسقة أداءً فنِّيًّا فُرادى أو ثُناءَ أو بمجاميع . فتنظم مسابقات التزلج على جليد في ساحات مسقوفة على الأغلب ويكون أداءالحركات مصحوبا بمقطوعات موسيقية من اختيار المتسابقين في بعض الأحيان ومفروضةأحيانا أخرى تفرضها لجنة الإشراف والتحكيم . ويصل نصف قطر الزلاجة المقوسة المثبتة في حذاء الرياضي أو الرياضية الى مترين.

    بالإضافة الى الألعاب الأولمبية الشتوية تُنظَّم سنويا بطولة العالم للتزلج الفني على الجليد وأقيمت سنة 2006 في مدينة كالغري Calgary في كندا من 20 إلى 26 مارس 2006. ظهرت هذه الرياضة في منتصف القرن التاسع عشر ونظمت أول بطولة أوروبية للرجال فقط في عام 1891 وفي عام 1902 بدأت السيدات بالمشاركة في البطولات.

    توجد أنواع متعددة من التزلج الفني على الجليد منها:[*]التزلج الفني الفردي وفيه حركات إجبارية على المتسابق او المتسابقة مع موسيقى باختيار الرياضي او الرياضية. التزلج الفني الثنائي على الجليد وفيه يؤدي المتزلجَين بعض الحركات الأختيارية مع حركات إجبارية مثل رفع المتزلجِ شريكتَه فوق رأسه ودوران الأثنين حول محور متغير مع موسيقى باختيار الرياضيين. الرقص على الجليد ويكون دائما ثنائيا ويتم التركيز فيه على مدى تناسق الحركات مع إيقاع الموسيقى ولا يحق للمتسابقين اختيار الموسيقى بنفسهم.





    التزلج على المنحدرات الجليديه



    التزلج على المنحدرات الجليدية Alpine skiing نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية ويتضمن التزلج نحو الأسفل من على التلال والمرتفعات الجليدية باستخدام زلاجات طويلة مربوطة بالقدمين. نشأت هذه النوع من الفعالية كتطوير و تحوير للرياضة الأقدم منها الا وهي التزلج للمسافات الطويلة Cross country skiing وعندما تم تصنيع العبارات السلكية لنقل الأشخاص الى المرتفعات الجليدية تم بناء العديد من المنشآت السياحية و الرياضية في اعالي الجبال مما كان له الأثر في ازدياد شعبية هذه الرياضة في شمال القارة الأمريكية و اوروبا و يابان.

    الصعوبة الرئيسية التي تواجه المتزلج هو السيطرة على اتجاهه عندما ينحدر من اعلى الى اسفل المنحدر. هناك عادة ملاعب مختلفة تراوح من قليلة الأنحدار للمبتدئين ويطلق عليها تل الأرانب bunny hills ويستخدم اعلام خضراء للاشارة الى هذه الساحات. المرحلة المتوسطة من الأنحدار يطلق عليها تسمية المربع الأزرق وهي اقل انحدارا من مرحلة المتقدمين التي تسمى الماسة السوداء black diamond .

    يبدأ الرياضيون العالميون هذه اللعبة في اعمار مبكرة منذ طفولتهم ويتراوح عمر المبتدئ 9 الى 10 اعوام وبالاضافة الى الألعاب الأولمبية الشتوية للهواة هناك بطولة كأس العالم للتزلج على المنحدرات الجليدية تقام سنويا في منتجعات شتوية في كندا و الولايات المتحدة و اوروبا.









    التزلج للمسافات الطويلة







    التزلج للمسافات الطويلة Cross country skiing : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وتمارس هذه الرياضة التي يعتبرها البعض هواية في كندا و شمال اوروبا أما على هيئة التزلج للمسافات الطويلة فقط او مكملا لرياضة ثنائي الرماية و التزلج للمسافات البعيدة Biathlon .

    بالاضافة الى الألعاب الأولمبية الشتوية يجرى مسابقات التزلج للمسافات الطويلة ضمن بطولات اخرى ومن اشهرها بطولة كأس العالم للتزلج للمسافات الطويلة وهي مسابقة سنوية تجرى اسبوعيا على مدار اشهر فصل الشتاء وبطولة ثنائي الرماية و التزلج للمسافات البعيدة التي تقام في السنوات الفردية و نظمت آخر بطولة في 2005 .

    ويختلف طول سباق حسب الفصل الذي يقام فيه السباق وعما اذا كان المتسابق ذكرا ام انثي وعادة هناك ارقام دولية متفق عليها و هي:

    سباق فصل الربيع الفردي 1 كم للنساء و 2 كم للرجال.
    سباق فصل الربيع للفرق 10 كم للنساء و 15 كم للرجال.
    سباق فصل الشتاء الفردي 10 كم للنساء و 15 كم للرجال.








    الزلاجات الجماعيه










    الزلاجة الجماعية Bobsleigh : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يقوم فريق رياضي من عدة اشخاص بالتزلج عبر ممر ملتوي و منحدر مستقلين زلاجة تسع لأكثر من شخص. يعود بدايات هذا النوع من الرياضة الشتوية الى ولاية نيويورك في الولايات المتحدة تم انتشرت الى سويسرا وتم اجراء اول بطولة عالمية في سويسرا عام 1884.

    طول المسار في هذه الرياضة يجب ان لاتقل عن 1500 متر ويجب ان تحوي على 15 التواء على الأقل وتبلغ سرعة الزلاجة في المسار عادة 130 كم في الساعة. كان الفريق في بداية نشوء اللعبة يتكون من 5 الى 6 لاعبين وفي عام 1930 تم تحديد نوعين من هذه المسابقة أما ثنائية او رباعية.

    الحد الأعلى لطول الزلاجة هي 3.80 متر (نوع الزلاجة الرباعية) و 2.70 متر (نوع الزلاجة الثنائية) وعرض الزلاجة في كلا النوعين 67 سم . الوزن الأقصى المسموح به للزلاجة مع اللاعبين هو 630 كغم (نوع الزلاجة الرباعية) و 390 كغم (نوع الزلاجة الثنائية) .

    انظمت هذه الرياضة الى الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1924 وكانت للرجال فقط وبدأت السيدات بالمشاركة من عام 1932. ومنذ عام 2005 اقتصر نوع السيدات على الزلاجات الثنائية بينما استمر النوعان الثنائي و الرباعي في مسابقات الرجال.








    ثنائية الرماية والتزلج للمسافات البعيده





    ثنائية الرماية و التزلج للمسافات البعيدة Biathlon : نوع من أنواع الرياضة الشتوية و هي أحد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية و هي عبارة عن التزلج للمسافات الطويلة يتخللها 2 الى 4 جولات من الرماية باستعمال البندقية في وضعي الوقوف و الأنبطاح ويعتبر دقة التصويب عاملا مهما في الفوز اذ يتم اضافة مسافة اضافية الى المسافة الأجمالية لشطر التزلج للمسافات الطويلة اذا كان التصويب في شطر الرماية غير دقيقا.

    في كل شوط من أشواط الرماية يجب على اللاعب أن يصيب 5 أهداف واذا اخطأ في اصابة هدف واحد عليه التعويض باتباع أحد الطرق التالية:

    اضافة 150 متر الى المسافة الأجمالية .
    اضافة 1 دقيقة الى وقته الأجمالي.
    يكون وزن البندقية عادة 3.5 كغم ويبعد الرامي عن الهدف 50 مترا وهناك 5 أهداف دائرية يجب اصابتها اما بالنسبة لطول المسافة الأجمالية فهو يختلف حسب الأنواع الفرعية للرياضة والنوع الشائع هو 10 كم للرجال و 7.5 كم للسيدات تتخللها 10 اشواط من الرماية 5 في وضع الوقوف و 5 في وضع الأنبطاح والفائز هو الذي يكمل اللعبة في أقصر وقت.

    يرجع بدايات نشوء هذه اللعبة الى النروج حيث كانت جزءا من تدريبات الجيش النرويجي ونظمت أول بطولة في هذه اللعبة عام 1767 دخلت اللعبة الى الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1960 وأقيمت أول بطولة عالمية للمحترفين عام 1958 في النمسا وفي عام 1992 بدأت السيدات بالأشتراك بالمسابقات الأولمبية في هذه اللعبة









    سباق الزلاجات الصدرية





    سباق الزلاجات الصدرية Skeleton : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيه يقوم الرياضي او الرياضية بقيادة زلاجة صغيرة من على منحدر جليدى وهو في وضع الأنبطاح وهو على العكس تماما من سباق الزلاجات الظهرية وتبلغ معدل سرعة الزلاجة في هذه اللعبة عادة 130 كم في الساعة وهي سرعة اقل من معدل سرعة سباق الزلاجات الظهرية.

    ترجع بدايات نشوء اللعبة الى سويسرا في عام 1884 ودخلت اللعبة الألعاب الأولمبية الشتوية في دورتها الثانية عام 1928.

    يبلغ طول المضمار المنحدر 1200 متر ويسمح للمتسابق بالركض قبل وضع الزلاجة على الجليد لمسافة 25 الى 40 متر وبعد وضع الزلاجة على الجليد يتم التحكم باتجاه حركة الزلاجة بحركة الجسم.








    سباق الزلاجات الظهرية





    سباق الزلاجات الظهرية Luge : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يقوم متسابق واحد او اثنان باستخدام زلاجة مثبتة على الظهر للتزحلق في اخدود ملتوي و باتجاه نحو الأسفل من نقطة الأنطلاق ويكون المتسابق مستلقيا على ظهره اثناء تزحلقه في المنحدر. يرجع بدايات هذه الرياضة الى عام 1883 في سويسرا وفي عام 1913 تم تشكيل اتحاد عالمي لهذه الرياضة وكان مقرها في مدينة درسدن في المانيا وتم اجراء اول بطولة عالمية في هذه اللعبة عام 1955 في أوسلو عاصمة النروج.

    تدريجيا وفي السنوات الأخيرة بدأت رياضة سباق الزلاجات الصدرية تحضى بشعبية اكثر مقارنة بسباق الزلاجات الظهرية. هناك اوزان خاصة لايسمح للزلاجة و المتسابق بتجاوزها ويجب ان يصل المتسابق الى خط النهاية مع زلاجته. والأخاديد المستعملة في هذه الرياضة قد تكون اصطناعية او طبيعية. وهناك نوعين من المسابقات في هذه اللعبة التي قد تقام بصورة فردية او زوجية








    كيرلنج








    الكرلنك Curling : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وتعتمد اللعبة على الدقة و التركيز يعتقد ان بداية نشوء اللعبة تعود الى القرن السادس عشر في أسكتلندا وهناك مصادر اخرى ترجح نشوءها في هولندا اصل كلمة كرلنك هي أسكتلندية وتعني الصوت المنبعث من الصخرة الملساء اثناء احتكاكها بالجليد. تم تأسيس اول نادي رياضي مختص بممارسة اللعبة في كندا عام 1807 وفي القرن التاسع عشر انتشرت اللعبة في سويسرا و السويد وينتشر اللعبة في الوقت الحالي بالاضافة الى كندا و الولايات المتحدة في عموم الدول الأوروبية وانتشرت مؤخرا في بعض الدول الأخرى مثل يابان و الصين و كوريا الشمالية و كوريا الجنوبية و أستراليا و نيوزيلندا.

    دخلت اللعبة الى مسابقات الألعاب الأولمبية الشتوية في أولمبيات 1998 الثامنة عشر التي اقيمت في ناغانو في اليابان


    قوانين اللعبة

    الكرلنك لعبة جماعية يلعبها فريقان مكونان من اربعة لاعبين في كل فريق وهناك مهام رئيسية لكل لاعب وفكرة اللعبة تعتمد على دفع صخرة مدورة ملساء ذو مسند على ساحة من الجليد المصقول نحو منطقة دائرية متعددة المراكز بهدف جعلها تستقر في مركز الدائرة . يقوم اللاعب الأول ويسمى القائد The lead بالتصويب الأول يليه اللاعب الأول من الفريق الخصم ثم اللاعب الثاني والثالث بالتناوب من الفريقين ويقوم رؤساء الفرق بالتصويب في الأخير وفي كل مرة يضع الفريق الأول الصخرة المدورة الملساء بالقرب من المركز يحاول اللاعب التالي من الفريق الخصم بابعاد الصخرة الملساء للفريق الخصم من المركز ويحاول اللاعب ان يقرب الصخرة الملساء الذي قام بتصويبه من المركز بنفس الضربة وهنا تاتي الدقة و التركيز حيث ان الصخرة المدورة الملساء يجب ان يصوب بطريقة تحقق الغرضين. وتكون احتساب النقاط في كل شوط حسب اعداد الكرات الأكثر قربا من المركز الرئيسي ولايوجد في اللعبة حكم ليقرر اي الكرات اقرب للمركز وانما يتم الأعتماد على الألوان المختلفة للحلقات المرسومة في دائرة الهدف.

    في كل شوط يحسب النقاط لفريق واحد فقط اعتمادا على عدد الصخرات المدورة الملساء بالقرب من المركز حيث تحتسب نقطة واحدة لكل صخرة اقرب للمركز من صخرة الفريق الخصم. الفريق الذي يسجل له النقاط في الشوط الأول يقوم بالتصويب الأول في الشوط الثاني وهناك 10 اشواط في كل لعبة.

    تبلغ طول ساحة لعبة الكرلنك 44.5 متر وعرضها 4.3 متر وسمك الجليد 1.2 متر. في نهاية مضمار الساحة يوجد الهدف الرئيسي الدائري الشكل ونصف قطره 3.7 سم ويسمى البيت the house ويوجد داخل البيت 3 حلقات دائرية بالوان مختلفة ويسمى مركز كل حلقة باسم تي the tee . يبلغ المسافة من نقطة التصويب الى الحلقة الخارجية من البيت 10.1 متر. يبلغ وزن الصخرة الملساء التي يتم تصويبها نحو المركز 19 كغم وله مقبض يدوي ويلبس الرياضيون احذية مطاطية وعندما يقوم لاعب بالتصويب يقوم لاعبان من نفس الفريق باستعمال فرشاة لزيادة حرارة الجليد التي تؤدي الى تقليل الأحتكاك.



    هوكي الجليد





    هوكي الجليد هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد. يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً. يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص (Puck) على الجليد. يحرز الفريق نقطة حين يدخل القرص في المرمى، حيث يحاول حارس الفريق الخصم ألا يسمح لهم بذلك. لكل فريق ستة لاعبين أثناء اللعب، ولكن عدد الفريق الكامل هو 20 لاعب لكل فريق. حينما يخالف أحد اللاعبيين القواعد، يعاقب من قبل الحكم، بإيقافه عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق أو 10 دقائق او إلى نهاية المبارة وذلك حسب نوع المخالفة المرتكبة. العقوبات التي تزيد عن 5 دقائق تعتبر عقوبات شخصية ويناله اللاعب في حال قيامه بسلوك غير رياضي يهدد لاعب الخصم و هي من العقوبات التي نادرا ما تستخدم إلا في الحالات القصوى. لدى معاقبة أحد اللاعبين بالإيقاف عن اللعب لمدة دقيقتين او خمس دقائق يخرج اللاعب المعاقب من الملعب و يجلس في مكان مخصص للعقوبات بينما يتابع فريقه اللعب ناقصا لاعبا. في حال ارتكب لاعبي الفريق المعاقب مخالفات أخرى ضمن فترة العقوبة الأولى يتم إيقافهم مع مراعاة إبقاء 3 لاعبين و حارس من الفريق المعاقب كحد أدنى وذلك عن طريق السماح بتبديل أحد اللاعبين الثلاثة في حال إرتكابهم مخالفة.

    هوكي الجليد رياضة شعبية في كندا، روسيا، السويد، فنلندا، جمهورية التشيك، الولايات المتحدة، وسلوفاكيا. يعد دوري الهوكي الوطني (NHL) المقام في أمريكا هو أقوى الدوريات الحالية لهذه الرياضة، حيث أشهر اللاعبين يلعبون فيه، لكي يربحون كأس ستانلي في نهاية الموسم. يلعب الهوكي الرجال والنساء في الألعاب الأولمبية وفي بطولة العالم التي تقام كل عام.

    بدأت الرياضة في القرن التاسع عشر في كندا. ودوري الهوكي الوطني (NHL) بدأ في 1917، وبه الآن 30 فريق.

    تمارس هذه اللعبة بشكل محدود في بعض الدول العربية كالإمارات العربية المتحدة و الكويت.




    ملعب هوكي الجليد





    يتبع..
    التعديل الأخير تم بواسطة st.rana2 ; 05-07-2013 الساعة 05:09 PM

    جهاد الاسطوري


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك