كوكب مغامرات كوكب زمردة كوكب كوميديا كوكب أبجد كوكب أكشن كوكب رياضة كوكب بونبون كوكب علوم كوكب أفلام كوكب تاريخ
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    سبيستوني فعّال الصورة الرمزية mared
    تاريخ التسجيل
    09 Apr 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,388

    قصة قوم ثمود والناقة

    فمن هي قبيلة ثمود؟ و ما هي قصة ناقة سيدنا صالح (عليهالسلام)؟
    قبيلة مشهورة، يقال لهم ثمود باسم جدهم ثمود أخي جديس، وهماابنا عاثر بن ارم بن سام بن نوح.
    وكانوا عرباً من العاربة يسكنون الحجر الذي بين الحجاز وتبوك وقدمرّ به رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ذاهب إلى تبوك بمن معه من المسلمين. وكانوا بعد قوم عاد، وكانوا يعبدون الأصنام كأولئك.
    فبعث الله فيهم رجلاً منهم وهو عبد الله ورسوله: صالح بن عبيد بنماسح بن عبيد بن حادر بن ثمود بن عاثر بن ارم بن نوح فدعاهم إلى عبادة الله وحده لاشريك له، وأن يخلعوا الأصنام والأنداد ولا يشركوا به شيئاً. فآمنت به طائفة منهم،وكفر جمهورهم، ونالوا منه بالمقال والفعال، وهموا بقتله، وقتلوا الناقة التي جعلهاالله حجة عليهم، فأخذهم الله أخذ عزيز مقتدر.
    فلما طال عليهم الحال اجتمع أمرهم واتفق رأيهم على أن يعقروا هذهالناقة، ليستريحوا منها ويتوفر عليهم ماؤهم، وزين لهم الشّيْطان أعمالهم. قال الله تعالى: {فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَاصَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنْ الْمُرْسَلِينَ}.
    وكان الذي تولى قتلها منهم رئيسهم: قدار بن سالف بن جندع، وكانأحمر أزرق أصهب. وكان يقال أنه ولد زانية، ولد على فراش سالف، وهو ابن رجل يقال لهصيبان. وكان فعله ذلك باتفاق جميعهم، فلهذا نسب الفعل إلى جميعهم كلهم.
    وذكر ابن جرير وغيره من علماء المفسرين: أن امرأتين من ثمود اسمإحداهما (صدوقة) ابنة المحيا بن زهير بن المختار. وكانت ذات حسب ومال، وكانت تحترجل من أسلم ففارقته، فدعت ابن عم لها يقال له (مصرع) بن مهرج بن المحيا، وعرضتعليه نفسها إن هو عقر الناقة. واسم الأخرى (عنيزة) بنت غنيم بن مجلز، وتكنى أمعثمان وكانت عجوزاً كافرة، لها بنات من زوجها ذؤاب بن عمرو أحد الرؤساء، فعرضتبناتها الأربع على قدار بن سالف، إن هو عقر الناقة فله أي بناتها شاء، فانتدب هذانالشابان لعقرها وسعوا في قومهم بذلك،
    فاستجاب لهم سبعة آخرون فصاروا تسعة. وهم المذكورون في قولهتعالى: {وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلاَيُصْلِحُونَ}. وسعوا في بقية القبيلة وحسنوا لهم عقرها، فأجابوهم إلى ذلك وطاوعوهمفي ذلك. فانطلقوا يرصدون الناقة، فلما صدرت من وردها كمن لها "مصرع" فرماها بسهمفانتظم عظم ساقها، وجاء النساء يذمرن القبيلة في قتلها، وحسرن عن وجوههن ترغيباًلهم في ذلك فابتدرهم قدار بن سالف، فشد عليها بالسيف فكشف عن عرقوبها فخرت ساقطةإلى الأرض. ورغت رغاة واحدة عظيمة تحذر ولدها، ثم طعن في لبتها فنحرها، وانطلقسقبها - وهو فصيلها - فصعد جبلاً منيعاً ورغا ثلاثاً.
    وروى عبد الرزاق، عن معمر، عمن سمع الحسن أنه قال: يا رب أينأمي؟ ثم دخل في صخرة فغاب فيها. ويقال: بل اتبعوه فعقروه أيضاً.
    قال الله تعالى: {فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَفَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ}. وقال تعالى: {إِذْ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا،فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا} أي احذروها {فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْفَسَوَّاهَا، وَلاَ يَخَافُ عُقْبَاهَا}.
    قال الإمام أحمد: حَدَّثَنا عبد الله بن نمير، حَدَّثَنا هشام - أبو عروة - عن أبيه عن عبد الله بن زمعة قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلمفذكر الناقة وذكر الذي عقرها فقال: (إذ انبعث أشقاها: انبعث لها رجل عارم عزيز منيعفي رهطه، مثل أبي زمعة). أخرجاه من حديث هشام به. عارم: أي شهم. عزيز، أي: رئيس. منيع، أي: مطاع في قومه.
    وقال مُحَمْد بن إسحاق: حدثني يزيد بن مُحَمْد بن خثيم، عنمُحَمْد بن كعب، عن مُحَمْد بن خثيم بن يزيد، عن عمار بن ياسر قال: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم لعلي: (ألا أحدثك بأشقى الناس؟ قال: بلى. قال: رجلان، أحدهماأحيمر ثمود الذي عقر الناقة، والذي يضربك يا علي على هذا - يعني قرنه - حتى تبتلمنه هذه - يعني لحيته)... رواه ابن أبي حاتم.
    وقال تعالى: {فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِرَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنْالْمُرْسَلِينَ} فجمعوا في كلامهم هذا بين كفر بليغ من وجوه:
    منها: أنهم خالفوا الله ورسوله في ارتكابهم النهي الأكيد في عقرالناقة التي جعلها الله لهم آية.
    ومنها: أنهم استعجلوا وقوع العذاب بهم فاستحقوه من وجهين: أحدهماالشرط عليهم في قوله: {وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ} وفي آية{عظيم} وفي الأخرى{أليم} والكل حق. والثاني استعجالهم على ذلك.
    ومنها: أنهم كذبوا الرسول الذي قد قام الدليل القاطع على نبوتهوصدقه، وهم يعلمون ذلك علماً جازماً، ولكن حملهم الكفر والضلال والعناد على استبعادالحق ووقوع العذاب بهم. قال الله تعالى: {فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِيدَارِكُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ}.
    وذكروا أنهم لما عقروا الناقة كان أول من سطا عليها قدار بنسالف، لعنه الله، فعرقبها فسقطت إلى الأرض، ثم ابتدروها بأسيافهم يقطعونها فلماعاين ذلك سقبها - وهو ولدها - شرد عنهم فعلا أعلى الجبل هناك، ورغا ثلاث مرات.
    فلهذا قال لهم صالح: {تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلاَثَةَأَيَّامٍ} أي غير يومهم ذلك، فلم يصدقوه أيضاً في هذا الوعد الأكيد، بل لما أمسواهموا بقتله وأرادوا - فيما يزعمون - أن يلحقوه بالناقة. {قَالُوا تَقَاسَمُوابِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ} أي لنكبسنه في داره مع أهله فلنقتلنه، ثمنجحدن قتله ولننكرن ذلك إن طالبنا أولياؤه بدمه، ولهذا قالوا: {ثُمَّ لَنَقُولَنَّلِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُون}.
    قال الله تعالى: {وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْلاَ يَشْعُرُون، فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْوَقَوْمَهُم ْ أَجْمَعِينَ، فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّفِي ذَلِكَ لآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ، وَأَنجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُواوَكَانُوا يَتَّقُونَ}.
    وذلك أن الله تعالى أرسل على أولئك النفر الذين قصدوا قتل صالححجارة رضختهم فأهلكهم سلفاً وتعجيلاً قبل قومهم، وأصبحت ثمود يوم الخميس - وهواليوم الأول من أيام النظرة - ووجوهم مصفرة، كما أنذرهم صالح عليه السلام. فلماأمسوا نادوا بأجمعهم: ألا قد مضى يوم من الأجل. ثم أصبحوا في اليوم الثاني من أيامالتأجيل وهو يوم الجمعة - ووجوههم محمرة، فلما أمسوا نادوا: ألا قد مضى يومان منالأجل، ثم أصبحوا في اليوم الثالث من أيام المتاع - وهو يوم السبت - ووجوهم مسودة،فلما أمسوا نادوا: ألا قد مضى الأجل.
    فلما كان صبيحة يوم الأحد تحنطوا وتأهبوا وقعدوا ينتظرون ماذايحل بهم من العذاب والنكال والنقمة، لا يدرون كيف يفعل بهم؟ ولا من أي جهة يأتيهمالعذاب.
    فلما أشرقت الشمس جاءتهم صيحة من السماء من فوقهم، ورجفة من أسفلمنهم، ففاضت الأرواح وزهقت النفوس، وسكنت الحركات، وخشعت الأصوات، وحقت الحقائقفأصبحوا في دارهم جاثمين، جثثاً لا أرواح فيها ولا حراك بها. قالوا ولم يبق منهمأحد إلا جارية كانت مقعدة واسمها (كلبة) بنت السلق - ويقال لها الذريعة - وكانتشديدة الكفر والعداوة لصالح عليه السلام، فلما رأت العذاب أطلقت رجلاها، فقامت تسعىكأسرع شيء، فأتت حياً من العرب فأخبرتهم بما رأت وما حل بقومها واستسقتهم ماء، فلماشربت ماتت.
    قال الله تعالى: {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} أي لم يقيموافيها في سعة ورزق وغناء، {أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداًلِثَمُودَ} أي نادى عليهم لسان القدر بهذا.
    قال الإمام أحمد: حَدَّثَنا عبد الرزاق، حَدَّثَنا معمر،حَدَّثَنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن أبي الزبير، عن جابر قال: لما مرّ رسولالله صلى الله عليه وسلم بالحجر قال: لا تسألوا الآيات فقد سألها قوم صالح، فكانت - يعني الناقة - ترد من هذا الفج وتصدر من هذا الفج، فعتوا عن أمر ربهم فعقروها. وكانت تشرب ماءهم يوماً ويشربون لبنها يوماً، فعقروها فأخذتهم صيحة أهمد الله بهامن تحت أديم السماء منهم إلا رجلاً واحداً كان في حرم الله، فقالوا: من هو يا رسولالله؟ قال: هو أبو رغال، فلما خرج من الحرم أصابه ما أصاب قومه. وهذا الحديث علىشرط مسلم وليس هو في شيء من الكتب الستة. والله تعالى أعلم.
    <!-- / message -->

    بطاقات شكر مميزه صور بطاقات شكر روعه بطاقات شكر متحركه

     تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً ...



     




     


     


     


     


     



  2. #2
    سبيستوني فنان الصورة الرمزية xafsa
    تاريخ التسجيل
    09 Apr 2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    6,369
    مشكور علي الجهد المبذول
    يسلموا

    الحياة أقصر مما تظن....


    فأسعد بكل لحظة من لحظاتها...


    ولتكن حياتك كشجرة مورقة مثمرةبالعلم....


    تظل بها كل عابر سبيل


    ويأكل من ثمرها كل راغب بعلم




  3. #3
    سبيستوني مؤثر الصورة الرمزية shree
    تاريخ التسجيل
    15 Sep 2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    13,683
    شكرا لكـ....}

    ب ../ كل عيوبكك


    أنتِ الافضل


     


    love


     




  4. #4
    سبيستوني خيالي الصورة الرمزية hayan
    تاريخ التسجيل
    17 Jun 2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    31,482
    شكرا على الموضوع الرائع والمميز

    تحياتي

     

     

    الصداقة وردة اذا لم تعتني بها تدبل مع مرور الزمن

          

     

             

     

     

     

               


  5. #5
    سبيستوني مكتشف الصورة الرمزية hishammm
    تاريخ التسجيل
    13 Jun 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,642
    التعديل الأخير تم بواسطة st.dano2 ; 07-08-2011 الساعة 08:00 PM








     


     


    كبير العباقرة سابقا


    heart


    heart


    heart


    heart


    heart


    heart



  6. #6
    سبيستوني صادق الصورة الرمزية nanay
    تاريخ التسجيل
    20 Feb 2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    3,259






    التعديل الأخير تم بواسطة st.dano2 ; 07-08-2011 الساعة 07:53 PM

     


    التوقيع

    وُلد (الألم) بأعماقي..منذ أن وُلدت..

    وترعرع
    الحزن وأنهك جسدي العليل..

    وصرخ الجرح بداخلي..

    مُعلناً الإستسلام والخضوع..

    لأقدار السنين..

    (قدري) الذي كم عشت طيلة الدهر أن يبتسم لعيني الذابلة

    إلا أنه يُصر على نزف جرحي الدفين..

    وموت جميع أمنياتي..

    وحلمـــــــي

    ومستقبلـي..!!


     


     











     


     

     

    موقعىhttp://sb.spacetoon.com/SiteBuilder/users/nanay


     



  7. #7
    سبيستوني عزيز الصورة الرمزية heroes.
    تاريخ التسجيل
    23 Mar 2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,935
    شكـرآآ لك

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم



    ^


    تصميمي



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك